"هنكل" تعلن عن نتائج الأعمال لعام 2019

كارستن نوبل، الرئيس التنفيذي للشركة

أعلنت شركة هنكل العالمية عن بياناتها التجارية في عام 2019 قائلة إنها تأثرت بتباطؤ ملحوظ في قطاعات العملاء الرئيسة، لا سيما في صناعة السيارات والإلكترونيات. وفي الوقت نفسه، واجهت أعمال الشركة في المواد الاستهلاكية، مثل المواد المستخدمة في أعمال الغسيل والعناية المنزلية والعناية بالجمال، منافسة شديدة في العديد من الأسواق.

وقال كارستن نوبل، الرئيس التنفيذي للشركة: "أعلنا في بداية عام 2019 عن إطلاق خطتنا بزيادة استثمارات النمو بحوالي 300 مليون يورو سنوياً بدءًا من عام 2019 وصاعداً لتعزيز علاماتنا التجارية والتقنيات والابتكارات بالإضافة إلى تسريع عجلة عمليات الأتمتة و التحول الرقمي لهنكل".

وقد عززت هنكل خلال هذا العام استثمارات النمو في الشركة تدريجياً، ولكن التمويل الإضافي لم يتم استخدامه بالكامل. وقد أثر كل من انخفاض حجم الاستثمارات وزيادة النمو على الأرباح وهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب خلال عام 2019. وأضاف كارستن: "بفضل تركيزنا المستمر على إدارة التكاليف، وزيادة كفاءة عملياتنا وتكييف الهياكل، تمكنا من تخفيف هذه الآثار جزئيًا". كما واصلنا الاستثمار في توسيع وتطوير مواقع التصنيع ومراكز الابتكار. بالإضافة إلى ذلك، قمنا بتعزيز أعمالنا المختلفة من خلال عمليات الاستحواذ والشراكات المستهدفة التي يبلغ إجمالي حجمها حوالي 600 مليون يورو".

ولخص نوبل نتائج نمو الأعمال خلال عام 2019 قائلا: "ومع ذلك، فنحن غير راضين عن النتائج التي حققناها. لقد كانت طموحاتتنا أعلى لشركة لهنكل، ومن ثم سنتخذ إجراءات حاسمة لزيادة إمكانات النمو وتحسين الأداء المالي في المستقبل بشكل كامل."

تطلعات عام 2020
نشرت هنكل، اليوم، تطلعاتها للعام المالي 2020 بأكمله، وذلك تمشيا مع الإعلان الذي صدر في ديسمبر 2019. تتوقع هنكل لعام 2020 تحقيق نمو في المبيعات الداخلية من 0 إلى 2 في المئة. كما تتنبأ أن يحدث تأثيراً سلبياً على أداء أرباحها في عام 2020 نظراً لحالة عدم اليقين السائدة في الأسواق الصناعية والاستثمارات المتنامية بشكل كبير سنوياً في مجال التسويق والإعلان، وكذلك في مجال التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز أعمالها بشكل مستدام. ومن المتوقع أن يصل هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب إلى حوالي 15٪. ومن المتوقع أن تنخفض الأرباح المعدلة للسهم الممتاز (EPS) في نطاق النسبة المئوية بعدد تسعة أو أقل يتراوح ما بين متوسط إلى مرتفع بأسعار صرف ثابتة.

أداء المبيعات والأرباح للسنة المالية 2019
ارتفعت قيمة المبيعات الاسمية خلال السنة المالية 2019 بنسبة 1.1 في المائة لتبلغ 20,114 مليون يورو. وكان لتأثيرات العملة تأثير إيجابي بنسبة 0.6 في المائة على نمو المبيعات. وبفضل التعديل الناتج عن آثار العملة، نمت المبيعات بنسبة 0.5 في المائة. وبلغت مساهمة عمليات الاستحواذ وتصفية الاستثمارات 0.5 في المائة. وحققت المبيعات الداخلية، التي تستبعد آثار تأثيرات العملة وعمليات الاستحواذ/ تصفية الاستثمارات، نمواً ثابتاً عند 0.0 في المائة.

وسجلت وحدة أعمال تقنيات المواد اللاصقة نمواً في المبيعات الداخلية بنسبة -1.5 في المائة. وفي وحدة أعمال العناية بالجمال، كانت المبيعات أقل بنسبة 2.1 في المائة عن مستوى العام السابق. كما حققت وحدة أعمال الغسيل والعناية بالمنزل نمواً في المبيعات الداخلية بنسبة 3.7 بالمائة.

وحققت الأسواق الناشئة نمواً في المبيعات الداخلية بنسبة 2.5 في المائة، وبذلك كانت تعتبر المحركات الرئيسية لارتفاع نمو المبيعات الداخلية. بينما سجلت الأسواق الرئيسية نمواً سلبياً في المبيعات الداخلية بنسبة -1.6 في المائة.

طباعة