شريط الاخبار:

بلير: سكان غزة يعيشون وضعاً سيئاً للغاية

بلير زار غزة للمرة الأولى منذ تعيينه ممثلاً لـ »الرباعية«. أ.ب

زار رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير أمس، للمرة الأولى قطاع غزة، منذ تعيينه ممثل اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط. وتفقد مظاهر الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والتقى شخصيات فلسطينية محلية من المجتمع المدني في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، والتقى مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) جون جينغ.

ولم يلتقِ بلير أي مسؤول من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع، على غرار مسؤولين غربيين ودوليين زاروا القطاع في الأيام الأخيرة، مثل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والسيناتور الديمقراطي الأميركي جون كيري ومنسق السياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.

وصرح بلير خلال زيارة إلى مدرسة تديرها الامم المتحدة في بيت حانون «أردت أن أستمع شخصياً لأهالي غزة الذين تأثرت حياتهم بشدة في النزاع الأخير».

وقال إن سكان غزة يعيشون «وضعاً سيئاً للغاية»، مضيفاً أن مساعدتهم تتطلب «جهوداً كبيرة». وأعلن أنه وجد في القطاع «أناساً بحاجة لأن نسخر كل جهودنا من أجل إيجاد السلام والتقدم من الآن فصاعداً من أجلهم ومن أجل مستقبلهم».

وأكد أنه سينقل إلى المشاركين في مؤتمر شرم الشيخ لإعادة إعمار غزة ما شاهده وسمعه في القطاع، مشيرا إلى أهمية شراكة المجتمع المدني والقطاع الخاص في هذه المهمة.
تويتر