تطبــيق اليوم

حساب المواريث.. خوارزمية لحساب المواريث وفقاً لقواعد الشريعة

صورة

ينتمي تطبيق حساب المواريث إلى متجر «غوغل بلاي»، ويندرج تحت الفئة «الاجتماعية» social.

ويعمل التطبيق كخوارزمية لحساب المواريث بدقة وفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية، حيث يتولى حساب عدد الأسهم الكاملة وغير المجتزأة بحسب القواعد الصحيحة في حساب المواريث.

ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة للغاية، كما يتميز بسهولة الاستخدام، حيث لا يتطلب الأمر من المستخدم سوى أن يحدد فئات الوارثين كالأب والأم والأبناء والأخوة، وعدد الوارثين في كل فئة، ثم يترك للتطبيق حساب نصيب كل منهم.

ويقدم التطبيق أيضاً تفسيرات مختصرة حول سبب منع بعض الورثة من الميراث، كما يفصل لمسألتين خلافيتين، هما: مسألة إرث الأخوة مع الجد، ومسألة اشتراك الأخوة الأشقاء مع الأخوة لأم في نصيبهم إذا لم يتبق للأشقاء نصيب كعصبة.

ويسمح التطبيق لمستخدمه بتغيير المظهر الخاص به ولون الخلفية، وتتميز حساباته بالدقة لاعتماده على مراجع موثوقة.

وأجري آخر تحديث للتطبيق في نهاية سبتمبر الماضي، وبموجبه تم إطلاق الإصدار 3.0، الذي عمل على إصلاح أحد الأخطاء الحسابية، وحسّن أداء التطبيق.

ويعمل التطبيق باللغة العربية فقط، ويحتاج إلى نظام التشغيل ANDROID 4.0، والإصدارات التالية، ويتوافق مع أجهزة الهاتف والأجهزة اللوحية.

وكانت مراجعات المستخدمين للتطبيق عبر متجر «غوغل بلاي» إيجابية، لسهولة استخدام التطبيق وتيسيره لعملية الحساب بالأسهم مهما اختلفت حالات التوريث.

تويتر