تقرير وصف أعمال «أمازون» خلال الربع الأول بأنها «مثيرة للإعجاب»

«إي ماركتير»: هيمنة «غوغل» و«فيس بوك» على الإعلانات الرقمية تتراجع لمصلحة «أمازون»

توقعات بارتفاع عائدات «أمازون» من الإعلانات الرقمية في أميركا بنسبة 63.5% خلال 2018. من المصدر

تشهد سوق الإعلانات الرقمية العالمية حالياً تغيرات ملموسة، حيث تشهد خلخلة قبضة كل من «غوغل» و«فيس بوك» على السوق، وإضعاف هيمنتهما عليها، وتقود «أمازون» هذا الاتجاه بعد اقتحامها السوق ببرنامج للتوسع في الإعلانات الرقمية تقدر استثماراته بمليار دولار، وحقق خلال الربع الأول من العام الجاري عائدات بلغت ملياري دولار. في المقابل، تراجعت حصة «غوغل» و«فيس بوك» مجتمعتين من سوق الإعلانات الرقمية من 58.5% إلى 56.8%، أي ما يعادل 1.7%، خلال الفترة نفسها، ما ينبئ بموجة تنافسية لم تواجهها الشركتان العملاقتان من قبل.

الإعلانات الرقمية

توقع تقرير «إي ماركتير» أن تصبح «أمازون» في المرتبة الخامسة بين أفضل بائعي الإعلانات الرقمية بالولايات المتحدة، ثم تقفز إلى المرتبة الثالثة في عام 2020، متجاوزة شركتي «أوث Oath» و«مايكروسوفت»، وتظل كل الاحتمالات مفتوحة حول مزيد من قلب الأوضاع، والأمر يتعلق فقط بالتوقيت الذي ستختاره «أمازون» للاستفادة من الوصول والسيطرة الهائلة التي تملكها علي بيانات المتسوقين والمتاجرين عبر الإنترنت من أجل تحقيق عائدات إعلانية.


قاعدة المعلنين في «إنستغرام» تسجل زيادة متواصلة لتصبح محرك النمو في الشركة بشكل عام.

وجاءت هذه التقديرات في تقرير صدر أخيراً عن شركة «إي ماركتير» المتخصصة في بحوث التسويق الإلكترونية وسوق الإعلانات الرقمية عالمياً، ووصف التقرير أعمال «أمازون» في مجال الأعمال الرقمية خلال الربع الأول من العام الجاري بأنها مثيرة للإعجاب، وأثارت اهتمام المستثمرين في «وول ستريت» على نحو لافت، لكونها تجاوزت توقعات المحللين السابقة.

وكانت «أمازون» قد أعلنت عن نتائج أعمالها خلال الربع الأول لعام 2018، وأكدت أن أرباحها جاءت من خدمات الحوسبة السحابية سريعة النمو، وأعمال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، ثم الإعلانات الرقمية، حيث حققت خدمات «ويب أمازون» للحوسبة السحابية 5.44 مليارات دولار عائدات، وحققت فئة «المتاجر عبر الإنترنت» 26.9 مليار دولار، وحققت الإعلانات الرقمية ملياري دولار، ما جعل المدير المالي لـ«أمازون»، براين اولسافسكي، يعترف بأن الإعلانات الرقمية أصبحت مسهماً قوياً في الربحية، وهو يمثل إلى حد بعيد الفئة الأسرع نمواً، حيث زاد بمعدل 139% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2018.

ودفعت هذه النتائج محللي «إي ماركتير» إلى القول إن هذا المعدل الكبير في النمو يشير إلى أن القبضة القوية لـ«فيس بوك» و«غوغل» على سوق الإعلانات الرقمية قد تخف وتنزلق خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، قالت مديرة قسم التنبؤات الإلكترونية في شركة «إي ماركتير»، مونيكا بيرت، إن «أعمال الإعلانات في (أمازون) لم تسفر حتى الآن عن أي انخفاض واضح في الأرباح لدى (فيس بوك) و(غوغل)، فقد أعلن (فيس بوك) عن ارتفاع قدره 50% في عائدات الإعلانات لتبلغ 11.79 مليار دولار، فيما قالت (غوغل) إن عائداتها من الإعلانات خلال الربع الأول ارتفعت بنسبة 24% على أساس سنوي، وبلغت 26.64 مليار دولار».

وأضافت: «مع ذلك، هناك دلائل على أن (أمازون)، ومعها بعض الشركات الأخرى، مثل (سناب شات) و(تويتر) و(مايكروسوفت) وغيرها، تعمل ببطء على التخلص من هيمنة (فيس بوك) و(غوغل) على السوق، فالزيادة الكبيرة في عائداتهما مرجعها النمو في حجم السوق ككل، لكن حصتهما من هذه السوق بدأت بالتقلص، حيث تراجع نصيب (غوغل) و(فيس بوك) مجتمعتين من هذه السوق إلى 56.8%، بعد أن كان 58.5% في عام 2017، و73% في عام 2016».

أوضاع الشركات

واستعرض تقرير «إي ماركتير» أوضاع اللاعبين الكبار في سوق الإعلانات الرقمية على النحو التالى:

«فيس بوك» و«إنستغرام»

توقع التقرير أن تحقق «فيس بوك» عائدات تقدر بـ21 مليار دولار من الإعلانات الرقمية بالسوق الأميركية في 2018، بزيادة 16.9% عن عام 2017. ومع ذلك ستنخفض حصتها في هذه السوق إلى 19.6%، من 19.9% خلال العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن قاعدة المعلنين في «إنستغرام» تسجل تزايداً متواصلاً، لتصبح المحرك الذي يدفع النمو للشركة بشكل عام، ويتوقع أن تصل عائدات الإعلان في «إنستغرام» إلى 5.48 مليارات دولار في 2018، وهو ما يمثل أكثر من 5% من سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة، وستصل حصة «إنستغرام» من أرباح الإعلانات على الهواتف المحمولة إلى 7.3%.

«غوغل»

ستحقق «غوغل» عائدات تقدر بـ39.92 مليار دولار من الإعلانات الرقمية في 2018، بارتفاع بنسبة 14.5% عن عام 2017، لتظل هي اللاعب المسيطر علي هذه السوق، ويتوقع أن تستمر في هذا الموقع سنوات عدة مقبلة، لكن يتوقع أيضاً أن تنخفض حصتها بصورة طفيفة، لتصل إلى 37.2% في عام 2018، في حين أنها كانت 38.6% في عام 2017.

«أمازون»

تتقدم «أمازون» ببطء وثبات بعيداً عن الدعاية، ويتوقع أن ترتفع عائداتها من الإعلانات الرقمية بالسوق الأميركية هذا العام بنسبة 63.5%، وهذا التوسع يمنحها حصة تقدر بـ2.7% من سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة، وبحلول عام 2020 ستنمو هذه النسبة لتبلغ 4.5%، وسيأتي ما يزيد قليلاً على ثلث أرباح إعلانات «أمازون» في 2018 من الإعلانات على الهواتف المحمولة، لتصل حصتها العامة من سوق الإعلانات على المحمول إلى 1.3%.

وقال المدير المالي لـ«أمازون»، براين اولسافسكي، إن معلني «أمازون» يأتون «بجميع الأشكال والأحجام»، بما في ذلك العلامات التجارية الناشئة والكبيرة، للوصول إلى عملائهم بشكل عام لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والاكتشاف ثم الشراء في نهاية المطاف.

«سناب شات»

توقع التقرير أن تقفز عائدات إعلانات «سناب شات» بنسبة 81.7% هذا العام، لتتجاوز مليار دولار للمرة الأولى. وتعني هذه الزيادة أنها ستحصل على نسبة 1% من الإنفاق الإعلاني الرقمي بالولايات المتحدة، مقارنة بـ 0.6% في العام الماضي.

«تويتر»

أكد التقرير أن عائدات «تويتر» من الإعلانات الرقمية ستشهد في 2018 انخفاضاً للسنة الثانية على التوالي، حيث ستنخفض بنسبة 4.9% لتبلغ 1.12 مليار دولار، وبالتالي تنخفض حصتها من سوق الإعلانات الرقمية لتبلغ 1%، وهي أقل من نسبة المبيعات الإلكترونية التي توقعها في شهر سبتمبر، والتي تبلغ 1.5%، لكن من المتوقع أن يعود «تويتر» إلى النمو الإيجابي في عام 2019.

تويتر