«إنفور»: 5 توجّهات تقنية يشهدها قطاع الفنادق في 2018

طارق تامان: «(المحمول) قلّص الحاجة إلى عمليات التواصل بين النزلاء التقليديين والقائمين على الفنادق».

حدّدت شركة «إنفور» لتوفير التطبيقات السحابية المتخصصة، خمسة توجهات تقنية رئيسة سيشهدها قطاع الفنادق، خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن هذه التوجهات تدور حول محور واحد يركز على توفير تجربة مميّزة لنزلاء الفنادق. وأوضحت الشركة، في بيان أمس، أن التوجهات الجديدة تتمثل بما يلي:

1- عدم التواصل المباشر

من المتوقع أن يشكل جيل الألفية الحالية، الذي قاد ثورة الهواتف الجوالة، نسبة 75% من نزلاء الفنادق بحلول عام 2020. وهذا الجيل نضج مع التقنيات الجوالة، وأفراده اعتادوا أن يحصلوا على كل شيء بنقرات بسيطة في هواتفهم، وهؤلاء الزبائن من عديمي التواصل المباشر مع الآخرين سيستمرون في تغيير مفهوم تجربة النزلاء.

2- الاعتماد على الهواتف

لا يحبذ النزلاء هذه الأيام التواصل التقليدي عبر مكالمة هاتفية عندما يكون لديهم استفسار أو طلب لخدمة ما، وبدلاً من ذلك، يفضلون الرسائل النصية، وفوق ذلك يتوقعون تلبية طلبهم بشكل فوري، وهذا يعني اعتماداً أكبر لموظفي الفنادق على الهواتف الذكية.

3- الخدمة عبر الأجهزة

ستساعد التقنيات الجوالة وسرعة الاتصال بالإنترنت على ترسيخ مفهوم خدمة النزلاء عبر أجهزتهم الذكية، الذي سيقلص الخدمات الفندقية المقدمة عن طريق الغرفة فقط.

4- الاستجابة السريعة

تعمل الهواتف الذكية أيضاً كأجهزة لتتبّع المواقع الجغرافية. ومع إيلاء أعلى الاهتمام لخصوصية النزلاء، فإن أصحاب الفنادق يجب أن يكونوا حريصين على تلقّي تنبيهات عند وصول النزلاء من كبار الشخصيات إلى مكان الإقامة.

5- تحليل البيانات

بينما يعتقد كثيرون أنه ينطوي على خطر ويهدّد بالإضرار بسمعة العلامة التجارية، إلا أن التواصل المستمر عبر الهاتف مع النزيل قد يعطي نتائج عكسية تماماً. لكن التواصل المباشر عبر الجوال يمكّن صاحب الفندق من جمع بيانات. كما أن تحليل هذه البيانات بشكل سليم، يمكن أن يسهم في بناء تجربة خاصة بالنزيل. وقال المدير العام لمنطقة الهند والشرق الأوسط وإفريقيا لدى «إنفور»، طارق تامان، إن «عالم الهاتف المحمول قلص كثيراً الحاجة إلى بعض عمليات التواصل بين النزلاء التقليديين والقائمين على الفنادق».

تويتر