حذفت زر «مشاهدة الصورة» من نتائج البحث

«غوغل» تطلق تطبيق Gmail Go لأجهزة «أندرويد»

تطبيق Gmail العادي يحتاج إلى 47 ميغابايت من مساحة الذاكرة. من المصدر

أعلنت شركة «غوغل» الأميركية عن توسيع باقة تطبيقاتها Go، من خلال إطلاق تطبيق البريد الإلكتروني Gmail Go.

وأوضحت الشركة أن تطبيقاتها المختصرة مطورة بالأساس لتتناسب مع الأسواق الناشئة، إذ إنها تشغل مساحة أقل من ذاكرة الهواتف الذكية، فضلاً عن أنها توفر في استهلاك باقة البيانات.

ووفقاً للشركة، فإن تطبيق Gmail Go لا يشغل سوى 25 ميغابايت من مساحة الذاكرة، في حين أن تطبيق Gmail العادي يحتاج إلى 47 ميغابايت من مساحة الذاكرة، فيما يبلغ حجم تنزيل التطبيق 9.51 ميغابايت، ويتضمن الوظائف الأساسية بخدمة البريد الإلكتروني من «غوغل»، علاوة على أنه يدعم إدارة الحسابات المتعددة، والمرفقات، ورسائل Push مع الرسائل الإلكترونية الجديدة.

وعلى غرار تطبيق Gmail العادي، فإنه يمكن تصنيف الرسائل الإلكترونية في صندوق الوارد، حسب صلتها بالموضوع، أما بالنسبة للوظائف الجديدة التي لا يوفرها التطبيق Gmail، فإنها لا تتوافر بطبيعة الحال في الإصدار Gmail Go.

يشار إلى أن تطبيقات Go تشهد إقبالاً كبيراً من المستخدمين؛ نظراً لأنها توفر في باقة البيانات، كما أنها تتضمن الوظائف الأساسية دون الوظائف الإضافية الزائدة، وتضم هذه السلسلة تطبيقات Youtube Go وFiles Go، وGoogle Go، وGoogle Maps Go، وGoogle and Assistant Go.

إلى ذلك، أشارت بوابة «هايزه أونلاين» الألمانية للتقنية إلى حذف شركة «غوغل» زر «مشاهدة الصورة» «View Image» في خدمة «غوغل» للبحث عن الصور؛ لافتة إلى أنه يتم عرض الصورة التي تم العثور عليها مباشرة في عرض منفصل. وعلى ما يبدو فإن سبب ذلك يرجع إلى الاتفاق بين شركة غوغل ووكالة الصور «غيتي».

ووفقاً لما أعلنه الموظف في شركة «غوغل» على شبكة «تويتر»، داني سوليفان، فإن جزءاً من هذا الاتفاق يتمثل في إلغاء زر «مشاهدة الصورة»، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى مستخدمي محرك بحث «غوغل»، في حين أنه يتعرض لانتقادات كثيرة من أصحاب حقوق الملكية الفكرية للصور.

وقد كانت هذه الوظيفة مثيرة للجدل، منذ قيام «غوغل» بإطلاق الخدمة الجديدة للبحث عن الصور، فإلى جانب العرض بالحجم الكبير، يحصل المستخدم هنا على رابط مباشر للصورة، ويمكنه مشاهدة الصورة دون الوصول إلى موقع الـ«ويب» الخاص بها.

تويتر