يشاركن في بطولة دبي للجواد العربي والمعرض الدولي

10 مواطنات يُطلقن أول «نقابة تعليمية ميدانية في عالم الخيول»

فتيات «النقابة التعليمية الميدانية في عالم الخيول» يعرّفن الأطفال إلى رياضة الخيل. من المصدر

أطلقت 10 فتيات مواطنات، أول «نقابة تعليمية ميدانية في عالم الخيول»، بهدف تعزيز ونشر ثقافة رياضة الخيل محلياً وخارجياً، على حد تعبيرهن، مؤكدات أنهن يحضرن بطولة دبي الدولية للجواد العربي التي تختتم اليوم، لتعريف زوار البطولة ومعرض دبي الدولي بأنشطتهن وأهدافهن المستقبلية في مجال الخيول.

وقالت عضو النقابة، شيخة الشامسي لـ«الإمارات اليوم» إن «أعمال النقابة التعليمية قائمة على تهيئة الأفراد ليكونوا فرساناً مدربين في المستقبل، من خلال تقديم الخبرات التي اكتسبتها الفتيات من الوجود في السباقات الكبرى، والمضامير لتحليل نتائج الخيول، والنقاش مع المدربين والفرسان»، مضيفة «كما كانت لنا زيارات للإسطبلات الموجودة في الدولة، لرؤية الحصان وتحليل بنيته الجسدية وطباعه كحصان لسباقات الخيل».

وأوضحت «عملنا على امتلاك خيل، اشتراه أعضاء النقابة من مالهم الخاص بغرض تعليم الراغبين رياضة ركوب الخيل، كما أن لدينا جواداً يُدعى (بيولر) نشارك به في العديد من السباقات التي تقام في الدولة، وقد حقق هذا الجواد نتائج جيدة في أكثر من سباق شارك فيه في أبوظبي والعين وجبل علي».

وأشارت شيخة الشامسي إلى أن «مشروع الجواد (بيولر) الذي يشارك في السباقات باسم نقابة التعليم الميداني للخيول شجع وحفز الأعضاء للانتماء إلى المضامير بصورة أكبر، وجعل لديهم شغفاً كبيراً بمثل هذه السباقات التي تشهد مشاركة أفضل الخيول المحلية والعالمية»، وتابعت: «وجود ملاك يتابعون الخيل الخاص بهم بأدق التفاصيل عرّف الكثير من المتابعين الى تلك السباقات بالدور الذي نقوم به للإسهام في توسيع شعبية رياضة الخيول التي نفخر بأننا نملك الريادة بها على مستوى العالم».

وأكملت: «أهم ما نركز عليه هو الطلاب، فتعليم ركوب الخيل في الصغر يُشجع على ارتباطهم بالفروسية، ويسهم في ظهور أبطال عالميين». وختمت الشامسي: «وجودنا في بطولة دبي الدولية لجمال الخيول هو جزء من النشاط الذي نرمي إليه ونخطط من أجل تعريف زوار البطولة والمعرض بأنشطتنا وأهدافنا، وقد لاقى الجناح الخاص بنا اقبالاً منقطع النظير من المشاركين الذين منحناهم الدروس المجانية، وتم تعريفهم بأهمية الخيول من الجانبين الرياضي والإنساني».

الختام اليوم

يُسدل اليوم الستار على منافسات النسخة الـ15 من بطولة دبي الدولية للجواد العربي، التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 220 جواداً من 22 دولة، تتنافس للفوز بجوائز البطولة، البالغة قيمتها أربعة ملايين دولار.

من جهته، قال المدير التنفيذي لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، قصي عبيدالله، في تصريحات صحافية إن «بطولة دبي باتت حدثاً مهماً على مستوى مسابقات جمال الخيول، وهي ملتزمة بمعايير الجودة العالمية، ما جعل هناك ثقة من ملاك الخيول والمرابط الوطنية والإقليمية والدولية التي تحرص على المشاركة بأفضل ما لديها من خيول من كل الأعمار، ليكون لها نصيب في الفوز بالبطولة».

نتائج الأشواط

توّجت المهرة «سيرنزا» من مصر لأحمد التلاوي ومربط البيداء بالمركز الأول في الشوط الثالث المخصص للمهرات بعمر سنتين، ونالت المهرة «دي عجايب» لمربط دبي لقب المهرات بعمر ثلاث سنوات، والفرس «جالريدا» من مصر لأحمد التلاوي بلقب الأفراس بعمر 4 إلى 6 سنوات.

وتمكن الجواد «غزالة الخالدية»، للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، من تحقيق لقب الأفراس بعمر 7 إلى 9 سنوات. والجواد «أمندوريا» من مصر لمربط البيداء ومربط المي بلقب الأفراس (فوق 10 أعوام)، والجواد «أدميرال» من السعودية لأبناء عبدالله بن محمد السبيعي بلقب الأمهر بعمر سنة «أ».

 

تويتر