الشبت منجم صحي في رمضان

يعتبر الشبت من النباتات الأساسية التي توجد في المحال التجارية وأسواق الخضار، لما له من شعبية واسعة في دول العالم، خصوصاً في دول المغرب والخليج العربي.

يتميّز الشبت عن غيره من النباتات بدقة أوراقه الرفيعة، وعند فركها بأصابع اليد تنطلق منها رائحة عطرة وجميلة بسبب الزيت العطري الذي يتميز به الشبت.

عُرف الشبت منذ القدم في المطابخ العالمية، حيث يضاف الى المأكولات الغنية بالبقوليات والبروتين، كما تستعمل بذور الشبت في تطييب الأطعمة كبهارات غنية بالرائحة العطرة والنفاذة .

يستعمل مع صنع المخللات، ويضاف الى البيض واللحوم كالأسماك المطبوخة والسلمون المدخن، حيث يضاف إلى الأطعمة بسبب غناه بالمغذيات والعناصر المفيدة للصحة، كما تحتوي أوراقه وبذوره على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وعنصر اليخضور (الكلوروفيل) الذي يسهم في تغذية نواة الخلية، ما يسهم في مقاومة الجسم للأمراض.

كما يحتوي الزيت العطري على عناصر عدة أهمها الليمونين، والفيلاندرين، والكارفون، والأبيول، حيث تسهم في تخفيف التخمة وعسر الهضم في رمضان، لذلك ينصح بتناوله يومياً ضمن وجبات الافطار أو السحور، ولكن لا ينصح بتناوله للحامل خوفاً على صحة جنينها.

■■يسهم الشبت في تركيز الكالسيوم في العظام، وحمايتها من الهشاشة وضعف البنية العظمية للجسم.

■■ تحتوي أوراق الشبت على الزيوت العطرية التي تسهم في تخفيف حالة الأرق، خصوصاً اذا تم غلي أوراقه في كوب من الماء يشرب مساء قبل النوم، كما استعملت أوراقه قديماً بوضعها كمادات على العيون لراحة الجفون والعين.

■■ يحفز الجهاز المناعي من خلال مقاومته للشوارد الحرة عن طريق محاربة الخلايا السرطانية، ويحمي القلب من التجلطات.

■■ يحتوي الشبت على عناصر غذائية مهمة للحد من عسر الهضم وتخفيف حالة الحموضة الزائدة في المعدة، كما يحفز الأنزيمات الهاضمة ويمنع التطبل، وينصح باستعمال كوب من مغلي أوراق الشبت عند الإفطار مباشرة.

■■ في حال الإصابة بالحازوقة يمكنك التخلص منها مباشرة عن طريق مضغ القليل من أوراق الشبت.

■■ يستخدم مغلي أوراق الشبت في تهدئة الأعصاب وتخفيف حالة التوتر والعصبية.

■■ الشبت يسهم في إعادة النضارة والحيوية للجلد، ويعمل على مقاومة التجاعيد وشيخوخة الجلد عن طريق استعماله داخلياً وخارجياً.

■■ يسهم الشبت في زيادة إدرار الحليب للمرضعات، ويقوي مناعة الرضيع عن طريق تعزيز العناصر الغذائية منه في حليب الأم.

■■ يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتحفيز الطمث أثناء الدورة، لذلك يمنع استعماله للحوامل، حيث يشكل خطراً على الجنين.

■■ يسهم في تحسين عمل غدة البروستات وتخفيف التضخم عن طريق إدرار البول.

■■ في شهر رمضان اذا تم تناوله على السحور كسلطة، أو إضافته على الأطعمة، يسهم في تطهير الأمعاء من الترسبات والطفيليات.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر