ترامب يعبّر مجدداً عن امتعاضه من ترودو

قبل هذا الاحتكاك الأخير كانت تربط ترامب علاقة طيبة مع ترودو. أ.ب

عبّر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مرة أخرى عن امتعاضه من سلوك رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، وحديثه المناهض لأميركا في قمة السبع، التي انعقدت أخيراً في كندا.

ففي حملة انتخابية له بساوث كارولينا، الاثنين الماضي، بدأ ترامب الحديث حول اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، وصناعة الألبان في كندا، وقمة مجموعة السبع.. «أقول لجستن، ما مشكلتك، أنا أحب كندا، أحب نشيدها الوطني، لكنني أحب بلدنا أكثر، ولكن لا، كندا عظيمة، أحب أيضاً كندا»، وتحدث ترامب للحشد قائلاً إن زعماء العالم في قمة مجموعة السبع «كانوا في حالة حب»، وإنه قام «ببعض التعديل» لاتفاق وقّعه زعماء العالم خلال اجتماعهم في كيبيك، في وقت سابق من هذا الشهر. ومضى ترامب في حديثه: «عندما غادرت كان الجميع سعداء، دخلت الطائرة الرئاسية، ويبدو أن ترودو لا يدري أن بهذه الطائرة 22 جهاز تلفزيون، بها أجهزة تلفزيون في الحجرات، وأجهزة تلفزيون في مناطق ليس من المتوقع أن يكون فيها تلفزيون، ميزانية الطائرة غير محدودة، شاهدت ترودو يقول: لن نسمح بأن تتعرض كندا للمضايقة من قبل الولايات المتحدة»، ومضى في حديثه «في الحقيقة أن كندا فرضت تعرفة جمركية بنسبة 275% على وارداتها من منتجات الألبان، لا يوجد شيء يذكر هناك يسمى منتجات ألبان».

وكثيراً ما هدّد ترامب بالانسحاب من اتفاقية أميركا الشمالية للتجارة الحرة.

«أرى جستن يقول: خضنا الحرب العالمية الأولى معاً، وخضنا الحرب العالمية الثانية معاً، هذا صحيح، نحن نحب كندا، لكن كندا تفرض رسوماً تقدر بنحو 300% على منتجات الألبان والعديد من الأشياء الأخرى»، واسترسل «أقول لهم إذا استمررتم في ذلك فإننا سنفرض تعرفة صغيرة على سياراتكم الواردة لأميركا، وأنتم تعلمون أن السيارات تجارة كبيرة».

تويتر