لورد بريطاني يسخر من فريق الكرة السنغالي

صورة

أثار لورد بريطاني حفيظة المئات من متابعي «تويتر»، بعد أن شبه فريق كرة القدم السنغالي المشارك في مونديال روسيا بالباعة المتجولين. وكان الاقتصادي ومقدم البرنامج التلفزيوني، اللورد الان شوغار، قد أرسل تغريدة عنصرية، تتضمن صورة تشبّه الفريق بباعة الشوارع في المدينة الإسبانية الساحلية، ماربيلا، لكنه قدم اعتذاره بعد أن تعرض لانتقاد حاد، استمر لمدة 82 دقيقة. وتعرض شوغار للاستهجان من المئات من متابعي «تويتر»، لكنه لم يكترث في البداية لهذا الهجوم، واصفاً إياه بأنه كلام فارغ لـ«نكتة سخيفة»، وفي النهاية أذعن لذلك، وسحب التغريدة بعد 23 دقيقة من تعليقه الأخير، لكنه أصر على أنه سحبها «لأن قلة من الناس ترجمتها بطريقة خطأ على أنها عدوانية».

ومن المتحمل أن يتأثر برنامج شوغار التلفزيوني في الــ«بي بي سي»، الذي استمر 13 موسماً، مع آخر يتم عرضه على الشاشة في الوقت الحالي. وفي تغريدة أخرى، رداً على شخص قال إن تغريدته ليست جيدة، كتب اللورد شوغار: «لم لا، من المفترض أن تكون مضحكة». وتحدث شوغار في وقت لاحق للميرور أون لاين قائلاً: «كنت أقصد بها مزحة، فقد أرسل لي شخص ما تلك الصورة ثم غردت عليها، ويعلم الجميع أنني حاربت العنصرية لسنوات». وقارن بعض متابعي «تويتر» اللورد شوغار بنجمة المسلسل الكوميدي الأميركي، روزين بار، التي ألغت شبكة «أي بي سي» التلفزيونية مسلسلها الناجح، بعد أن وصفت في تغريدة مستشارة الرئيس السابق، باراك أوباما، بأنها إنتاج جماعة «الإخوان المسلمين»، ومزيج من أفلام «كوكب القرود».

وحث متابعون آخرون الجمهور على تقديم شكوى إلى مفوض مجلس اللوردات في ما يتعلق بمعايير التغريدات. وانضم اللورد شوغار إلى مجلس اللوردات في عام 2009.

رجل الاعمال البريطاني من أصل نيجيري، كايودي مودوب-أوجو، علق على «تويتر» بقوله «إذا كانت تغريدة شوغار حقيقية، فإنني أقول لكم أيها السيدات والسادة إن لديكم فكرة ضئيلة للغاية عن العنصرية الخفية التي يواجهها السود يومياً، وبصفتي إفريقياً أسود، فإنني أشعر بالضيق والإحباط وخيبة الأمل في اللورد شوغار».

وتقول الممثلة النيجيرية المولد، كيلشي أوكافور، التي تعيش في لندن: «يكفي أن تكون السنغال جيدة الأداء، لكن تلك الغيرة بين الأجيال قد امتلكت اللورد شوغار، الذي سخر من اللاعبين على أساس لونهم».

تويتر