وزراء الاعلام العرب ينتقدون قرارا اميركيا بشأن قنوات فضائية مصنفة "ارهابية"

انتقد العديد من وزراء الاعلام العرب اليوم قرارا اصدره مجلس النواب الاميركي في نوفمبر الماضي ويدعو الى فرض عقوبات على مشغلي الاقمار الصناعية التي تحمل قنوات فضائية مصنفة ارهابية.

وقال وزير الاعلام المغربي خالد الناصري في افتتاح اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الاعلام العرب، ان "التعامل العربي مع قرار مجلس النواب الاميركي ينطلق من عدم القبول بالتدخل من قبل الاخرين في اعلامنا العربي" الذي يخضع للتشريعات العربية.

واضاف ان "التعامل العربي يرفض كذلك لجوء الفضائيات العربية للتحريض على العنف والارهاب".

وتابع الوزير المغربي انه "انطلاقا من هذه الثنائية فاننا نعول على جهود بعثة الجامعة العربية ومجلس السفراء العرب في واشنطن لاحتواء اي تصعيد مع التأكيد على ثوابت الموقف العربي".

وقال وزير الاعلام اللبناني طارق متري الذي تعتبر بلاده معنية بالدرجة الاولى بقرار مجلس النواب الاميركي كون الولايات المتحدة تصنف قناة المنار التابعة لحزب الله كارهابية، ان "الحريات تحتل في لبنان مكانة كبيرة في حياتنا الوطنية ويتصف اتساع الحريات الاعلامية بالتنوع ما ادى الى تعلقنا بها في القوانين وفي الممارسة ايا كانت الشكاوى من انتهاك اخلاقيات المهنة".

وتابع "اليوم نعلن تمسكنا بالحريات الاعلامية ورفضنا التضييق عليها وفعلنا ذلك منذ اسبوعين بصوت مجلس الوزراء وعن طريق مخاطبة المسؤولين في الولايات المتحدة. وابدينا قلقنا واعتراضنا على القرارت التي تقيد حرية الاعلام لا سيما قرار مجلس النواب الاميركي".

وقال انه "بالاضافة الى الاعتراض، اكدنا (للولايات المتحدة) ان القوانين اللبنانية لا تسمح بالتحريض على الكراهية او العنف كما شددنا على حقنا وواجبنا بالسهر على حسن تطبيق هذه القوانين".

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان دعا في التاسع من يناير الجاري الولايات المتحدة الى التراجع عن قرار مجلس النواب بحظر بث قناة المنار اللبنانية خلال محادثات مع السناتور الاميركي جون كاين في بيروت.

ويواصل وزراء الاعلام العرب اجتماعهم الاستثنائي الذي سيصدرون في ختامه توصياتهم بشأن القرار الاميركي وبشأن اقتراح الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بانشاء مفوضية للاعلام العربي تابعة للجامعة العربية.

تويتر