الحوثيون يعربون عن استعدادهم للتفاوض مع السعودية

قال المتمردون الحوثيون  في اليمن أمس انهم مستعدون للتفاوض مع السعودية المجاورة من أجل انهاء القتال معها وأصدروا رسالة صوتية لزعيمهم لنفي تقارير عن مقتله.

وفي الوقت نفسه قال اليمن ان عضوا في تنظيم القاعدة ظهر علنا في تجمع بشكل يندر حدوثه لتهديد الولايات المتحدة كان من بين المتشددين الذين قتلوا في غارة جوية يوم 24 ديسمبر  على الجماعة.

وسلطت الاضواء على اليمن بعد أن أعلن الجناح الاقليمي لتنظيم القاعدة هناك مسؤوليته عن الهجوم الفاشل يوم عيد الميلاد على طائرة ركاب أمريكية.

وتخشى واشنطن والرياض أن تستغل القاعدة غياب الاستقرار في اليمن الذي يواجه تمردا للشيعة في الشمال كما يواجه تصاعد المشاعر الانفصالية في الجنوب كي تصعد من هجماتها على السعودية وغيرها.

وقال الحوثيون  بموقعهم على الانترنت "العدوان السعودي اذا توقف وكان هناك نوايا حقيقية للامن والاستقرار واحترام حقوق وجوار البلدين فانا لن نعتدي على أحد طالما هو لم يعتدي علينا."

وقال الحوثيون  الذين يقاتلون أيضا ضد القوات الحكومية اليمنية في الشمال اليمني الجبلي الوعر "وتأكيداً منا على حرصنا الدائم على حقن الدماء وعودة الامن والاستقرار في المنطقة نجدد موقفنا السابق من ضرورة وقف العدوان الغير مبرر على الاراضي اليمنية ودعم الحوار ولغة التفاهم لحل كافة الخلافات."

وشاركت السعودية في الصراع بعد أن استولى المتمردون على أراض سعودية الشهر الماضي مما دفع الرياض الى شن هجمات عليهم.

ونشر المتمردون الحوثيون  على الانترنت تسجيلا صوتيا من قائدهم عبد الملك الحوثي فيما يبدو أنه محاولة لنفي تقارير نشرتها الحكومة ووسائل الاعلام اليمنية تفيد بأنه لقي حتفه في القتال.

وقال الحوثي في التسجيل الصوتي "نحن لم نتحدث عن خصوص ما يجري على المقاتلين في جبهات القتال الميدانية فلا قلق عليهم فهم في حال قتال.. ولديهم الخبرة والاحتياطات اللازمة والاستعداد من يومهم الاول للتضحية." وطالب الحوثي المجتمع الدولي بادانة قتل المدنيين في الحرب الدائرة في شمال اليمن

تويتر