مقتل 100 من «طالبان» و10 جنود أفغـان

جنود أميركيون خلال إحدى العمليات ضد «طالبان» في إقليم لوغار. رويترز

لقي 10 جنود أفغان حتفهم في كمين نصبه مسلحو «طالبان» في هجوم هو الأكثر دموية ضد قوات الجيش الأفغاني خلال شهور، كما قتل جندي بريطاني في انفجار جنوب افغانستان. وفيما أعلن عن مقتل 100 من طالبان في إقليم نورستان، أكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان انتصار المتمردين سيتيح لتنظيم القاعدة تعزيز قبضته في افغانستان.

وتفصيلا قال قائد قوات الجيش بجنوب غرب أفغانستان شير محمد زازاي إن المسلحين هاجموا دورية للجيش في منطقة جريشك بإقليم هلمند ما أسفر عن اشتباك استمر ساعة واحدة. وأوضح أن 10 جنود قتلوا فيما أصيب جندي واحد وأن هناك خسائر بشرية أيضا بين صفوف المسلحين وإن لم يتمكن من تحديد أعدادها. وأكدت وزارة الدفاع امس أن 10 من جنود الجيش قتلوا ولكن دون الإدلاء بتفاصيل.

وقال المتحدث باسم طالبان قاري محمد يوسف أحمدي إن قوات طالبان نصبت كمينا لقافلة مشتركة من القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي على الطريق الرئيس الذي يربط بين هلمند وإقليم قندهار المجاور، وقال إن ثمانية جنود قتلوا فيما استولى المسلحون على دبابتين لقوات الناتو وثلاث من مركبات الجيش الأفغاني.

ومن ناحية أخرى، أفاد بيان لوزارة الدفاع بأن ما يزيد على 100 مسلح من طالبان قتلوا وجرحوا في هجوم بإقليم نورستان شرق البلاد السبت الماضي، الذي قتل خلاله أيضا ثمانية جنود من الجيش الأفغاني وجنديان أميركيان، وفي لندن اعلنت وزارة الدفاع البريطانية امس ان جندياً بريطانياً قتل في انفجار اثناء قيامه بدورية في جنوب افغانستان. وقال بيان للوزارة ان الجندي الذي ينتمي للفوج الاول من حراس الرماة، قتل الاثنين اثناء قيامه بدورية راجلة في منطقة ناد علي في ولاية هلمند. وبمقتله يرتفع عدد قتلى الجيش البريطاني الى 220 منذ بدء العمليات ضد طالبان في اكتوبر .2001 و188 من هؤلاء القتلى سقطوا نتيجة عمل عدائي، ويأتي الاعلان عن مقتله بعد مقابلة نشرتها صحيفة ذي صن البريطانية مع القائد السابق للقوات البرية البريطانية الجنرال ريتشارد دانات، وقال دانات إن الحكومة البريطانية رفضت ارسال تعزيزات قوامها 2000 جندي الى افغانستان طلبتها القيادة العليا للجيش. وفي واشنطن، اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان انتصار المتمردين في افغانستان سيتيح لتنظيم القاعدة تعزيز قبضته على ذلك البلد ويوفر له رسالة تقوي صورته وإيديولوجيته. وأضاف غيتس في مقابلة مع محطة سي ان ان الاميركية خلال لقاء في جامعة جورج واشنطن انه اذا نجح متمردو طالبان في السيطرة على اجزاء كبيرة من افغانستان فإن ذلك سيعطي القاعدة مساحة اكبر لتعزيز صفوفها. وقال غيتس انه من غير المطروح ان تسحب الولايات المتحدة قواتها من افغانستان وان المنطقة تكتسي اهمية كبيرة بالنسبة للقاعدة وايديولوجية تلك الشبكة. وتأتي تصريحاته في حين يجري البيت الابيض مراجعة للاستراتيجية العسكرية في افغانستان بعد ان طلب قائد القوات الاميركية من الرئيس باراك اوباما ارسال مزيد من القوات التي سيصل عديدها وفق البرامج المعتمدة الى 68 الف جندي بنهاية .2009 ودعا غيتس للصبر والفطنة بينما يقرر الرئيس باراك اوباما كيفية ادارة الحرب في افغانستان ودعا المستشارين الى ان يتحدثوا بصراحة ولكن في الاجتماعات الخاصة بشأن الاستراتيجية.
تويتر