استنفار مخابراتي إسرائيلي تجاه جبهة الشمال

حذر رئيس اجهزة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية عموس يادلين من امكانية ان يشن حزب الله هجوما عند الحدود الاسرائيلية اللبنانية. وقال وفق ما نقلت عنه اذاعة الجيش الاسرائيلي أمس ان حزب الله قد يتذرع بالهجوم العسكري الذي تشنه اسرائيل منذ 27 ديسمبر على قطاع غزة ضد حركة المقاومة الاسلامية «حماس» لفتح جبهة ثانية. واستدعت اسرائيل عشرات الالاف من جنود الاحتياط، وقالت الاذاعة انهم قد يرسلون «للدفاع عن الحدود الشمالية» في حال شن حزب الله هجوما، وأضاف ان عددا من كبار المسؤولين العسكريين الاسرائيليين استبعدوا امكانية قيام حزب الله بعمل استفزازي مباشر، لكنهم اعتبروا ان المنظمات المسلحة الفلسطينية في لبنان قد تتحرك. وقال وزير الحرب ايهود باراك «انظارنا متجهة الى شمال اسرائيل، ونحن جاهزون لمواجهة اي تطور».


الاحتلال يسمح بمرور مساعدات

دخلت قافلة مساعدات انسانية أمس من اسرائيل الى قطاع غزة في اليوم العاشر من الهجوم العسكري الاسرائيلي الدامي على القطاع.

وقال منسق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية بيتر ليرنر «بدأت قافلة من 80 شاحنة تنقل مساعدات انسانية بعبور معبر كرم ابو سالم».

واضاف ان هذه المساعدة الانسانية تشتمل على ادوية وسلع اساسية مقدمة من اليونان والاردن ومصر وشركات خاصة ومنظمات انسانية دولية، لا سيما وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

وأوضح أن معبر ناحال عوز فتح للسماح بتمرير 200 الف ليتر من الفيول الى قطاع غزة، مخصصة لمحطة توليد الكهرباء في غزة، فضلا عن 120 طنا من وقود المنازل يوميا. وقال ليرنر من جهة اخرى ان 200 فلسطيني يحملون جنسيات اخرى، نروجية والمانية وفيليبينية وبولندية ورومانية ونمساوية واسبانية وفرنسية وكندية، سيسمح لهم بمغادرة قطاع غزة عبر معبر ايريز (بيت حانون).


..ويمنع الصحافة من لقاء الجنود الجرحى

بيت لحم ــ وكالات

أكد التلفزيون الاسرائيلي أمس أن الرقابة العسكرية الاسرائيلية منعت الصحافيين الاسرائيليين والاجانب من لقاء الجنود الجرحى الذين يصابون في معارك غزة، ولتبرير الامر قال التلفزيون إن حركة المقاومة الاسلامية «حماس» ومنذ ايام تلاحق من يتحدث بالهاتف النقال في شوارع غزة، خشية من معرفة المخابرات الاسرائيلية لتحركاتهم. ولاتزال اسرائيل عن طريق ضباط الاعلام الحربي، تتحفظ على معلومات الحرب ولا تفصح عن تفاصيلها الا ما ندر. من جهتها اكدت الاذاعة الاسرائيلية، اصابة ستة جنود مشاة اسرائيليين من لواء غولاني، خلال الاشتباكات التي دارت فجرا على مشارف حي الزيتون شرق مدينة غزة.

طباعة