زعيم كوريا الشمالية يدعو إلى اتخاذ «إجراءات عسكرية مضادة»

كيم دعا إلى اتخاذ تدابير لإعادة بناء الاقتصاد الكوري الشمالي. أرشيفية

دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، إلى اتخاذ «إجراءات دبلوماسية وعسكرية مضادة»، وفق ما أعلنت أمس، وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية، قبل ساعات من انتهاء مهلة حددتها بيونغ يانغ لواشنطن لتغيير موقفها من المحادثات النووية.

وجاءت تصريحات كيم خلال جلسة عامة لحزب العمال الحاكم، وقبل ساعات من خطابه بمناسبة رأس السنة، للإعلان عن «الطريق الجديد» الذي يعتزم سلوكه مع انتهاء تلك المهلة.

وفي كلمة استمرت ساعات، دعا كيم إلى اتخاذ تدابير لإعادة بناء الاقتصاد، بالإضافة إلى «إجراءات مضادة دبلوماسية وعسكرية، لحماية سيادة وأمن البلاد بحزم»، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن المشاركين في اجتماع الحزب الحاكم، الذي بدأ السبت، سيواصلون مناقشة «وثيقة مهمة»، من دون أن تحدد مضمونها.

وبعد تقارب غير مسبوق بين واشنطن وبيونغ بانغ في عام 2018، وصلت المفاوضات حول البرنامج الكوري الشمالي إلى طريق مسدود، إثر فشل قمة هانوي في فبراير بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكيم.

ولم ينجح البلدان في التوافق حول تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي، مقابل رفع للعقوبات عن بيونغ يانغ.

وسرت شائعات عن احتمال تخلي بيونغ يانغ عن «الهدنة»، لجهة وقف تجارب إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات، التي قد تضع الولايات المتحدة في مرماها، رغم أن التهديد المقلق عن «هدية ميلادية» لواشنطن لم يعد قائماً على ما يبدو.

ويرى ليف-إريك إيزلي، الباحث في جامعة إيوها في سيؤول أن كوريا الشمالية قد تعتبر الفترة السابقة للانتخابات التشريعية في أبريل في كوريا الجنوبية بمثابة «فرصة تسمح لها بالسعي للحصول على أقصى حد من المكاسب، مقابل تقديم أدنى حد من التنازلات».

تويتر