بالصور.. التفاصيل الكاملة لمقتل أبوبكر البغدادي

صورة

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأحد، التفاصيل الكاملة حول العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبوبكر البغدادي، وقال ترامب في كلمة بالبيت الأبيض: "السفاح الذي حاول كثيراً ترويع الآخرين قضى لحظاته الأخيرة في قلق وخوف وذعر مطبق خشية أن تنقض عليه القوات الأميركية، ومات ميتة الكلاب والجبناء".

وأضاف ترامب أن "البغدادي قُتل بعد أن هرب إلى نفق مسدود، وصل إلى نهاية النفق وفجر سترته فقتل نفسه وأطفاله الثلاثة، وشوهت الانفجارات جثته، وانهار النفق فوقه لكن نتائج التحاليل أتاحت التعرف عليه بشكل أكيد وفوري وتام".

وأوضح ترامب أن عدداً كبيراً من عناصر "داعش" قتلوا في العملية الأميركية، وقال: "لم نخسر أي عنصر في العملية في حين أن عددا كبيرا من مقاتلي البغدادي ورفاقه قتلوا معه".

ووصف ترامب العملية العسكرية التي أدت إلى مقتل أبو بكر البغدادي، بأنها كانت تشبه مشاهدة "فيلم سينمائي"، وأوضح أن البغدادي، كان تحت المراقبة منذ أسبوعين، وفور تأكيد موقعه، بدأت القوات الأميركية الخاصة الغارة، مضيفاً: "مجموعة كبيرة وثماني مروحيات شاركت في الغارة، وكان لدينا العديد من السفن والطائرات".

أضاف: "كان على تلك القوة عبور منطقة خطرة من موقع لم يكشف عنه إلى شمال غرب سورية، والتحليق لمدة تصل إلى الساعة و10 دقائق، لقد حلقنا على ارتفاع منخفض جدا جدا وبسرعة كبيرة، ولكن ذلك كان جزءا كبيرا وخطيرا جدا من العملية. الدخول والخروج، وكان هناك احتمال أن نواجه قوة نيران لا يمكن تصديقها، وعندما هبطت المروحيات على المجمع المستهدف فُتح باب الجحيم".

وتابع ترامب: "طاقم كبير من المقاتلين الرائعين خرجوا ركضا من مروحياتهم وقاموا بتفجيرات لفتح ثغرات في جانب المبنى، لتجنب الأفخاخ التي كان يمكن أن توجد في الأبواب".

وعن تجربته في غرفة العمليات برفقة نائبه مايك بنس، وكبار المسؤولين في الجيش والأمن القومي، قال ترامب: "لقد كانت مشاهدة ذلك أمراً رائعا".

وأضاف ترامب: "لقد شاهدنا كل شيء بوضوح، لقد واجه الطاقم نيران شديدة، عدداً كبيراً من أتباع البغدادي قتلوا في الاشتباك المسلح، ولكن لم يُقتل أي جندي أميركي".

ولمعرفتها المسبقة بوجود أنفاق وبأن الهارب على الأرجح يرتدي سترة ناسفة، أحضرت القوات الأميركية روبوت، ولكنها لم تستخدمه، وبحسب ترامب فقد أخذ البغدادي ثلاثة من أولاده معه إلى نفق مسدود، ولكن وجودهم لم يكن ليمنع المحتوم.

وتابع ترامب: "لقد كان الأمر قاسيا، فقد أرسلت القوات الأميركية الكلاب إلى النفق، ووصل البغدادي نهاية النفق بينما كانت كلابنا تطارده، وقام بتفجير سترته ما أدى إلى مقتله وأولاده الثلاثة".

أضاف: "لم يمت بطلا، بل جباناً، فقد كان يبكي وينتحب ويصرخ، وجلب أولاده الثلاثة معه ليموتوا، لقد كان موتاً محتماً. وكان يعلم أن النفق مسدود، لم نخسر أحداً، ما رأيكم بذلك؟.. ولكن في الحقيقة كانت هناك إصابة في الجانب الأميركي، لقد أصيب كلبنا".

شكوك حول رواية ترامب بشأن مقتل أبوبكر البغدادي

في المقابل، ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن هناك شكوكاً في رواية ترامب حول مقتل البغدادي، موضحة أن مسؤولين في المخابرات الأميركية ذكروا لصحيفة "نيويورك تايمز" أن اللقطات التي تم نقلها إلى غرفة المراقبة لم تقدم دليلاً صوتياً على سلوك البغدادي خلال الدقائق الأخيرة من حياته.

وأضافت أن الجنود الذين شاركوا في العملية كانوا يحملون كاميرات لكن المشاهد التي سجلوها لم يكن تم تقديمها إلى البيت الأبيض وقت المؤتمر الصحفي لترامب.

طالع أيضاً:

مفاجأة.. زوجة أبوبكر البغدادي أرشدت عن مكانه

مصير غير متوقع ينتظر جثمان أبوبكر البغدادي

تويتر