تقدم أردوغان وتحالفه في النتائج الأولية.. والمعارضة تشكك

عضو في اللجنة الانتخابية خلال فرز الأصوات بإسطنبول. أ.ف.ب

ذكرت وسائل إعلام تركية، أن نتائج الفرز الأولية للأصوات في الانتخابات التركية البرلمانية والرئاسية، أشارت إلى تقدم الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، وحزبه «العدالة والتنمية» المتحالف مع «حزب الحركة القومية».

وأشارت النتائج إلى حصول أردوغان على 55% من الأصوات في الاقتراع الرئاسي بعد فرز 70% من الأصوات.

وبعد فرز 29% من الأوراق الانتخابية المتعلقة بالبرلمان، أشارت النتائج الأولية إلى حصول تحالف أردوغان البرلماني على 60% من الأصوات، بحسب وسائل إعلام محلية.

من جانبه، قال «حزب العدالة والتنمية» الحاكم إنه يتوقع فوز أردوغان بـ51% من الأصوات على الأقل.

في المقابل، شكك «حزب الشعب الجمهوري» المعارض في النتائج الأولية التي تعلنها وسائل الإعلام الرسمية، واتهم وسائل الإعلام الحكومية بشن حرب نفسية والتلاعب في النتائج، ودعا إلى عدم الوثوق بالأرقام المعلنة.

وقال الحزب إن المعطيات لديه تقول إن مرشحه محرم إنجه حصل على 40% من الأصوات وأردوغان حصل على 46.5%.

ودعا «حزب الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد إلى عدم الأخذ بالنتائج التي تقدمها وكالة الأناضول وهيئة الإذاعة والتلفزيون، ووصفها بأنها نتائج متلاعب فيها.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات نحو 86% من مجموع الناخبين، حسب وسائل الإعلام الرسمية. وقال النائب عن حزب الشعب، علي شكير، إن حزبه رصد ما قال إنها خروق ارتكبها حزب العدالة والتنمية الحاكم أثناء العملية الانتخابية.

وأوضح أن الحزب جمع صوراً توضح ما قال إنها قيام موظفين حكوميين وضعتهم الدولة في خدمة ذوي الإعاقة استغلوا ذلك للتصويت رغماً عنهم لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم، مشيراً إلى أن ذلك في أنحاء متفرقة في البلاد وليس منطقة بعينها.

وقال إن الحزب يعتزم تقدميم شكاوى بشأن هذه الخروق إلى هيئة الانتخابات، والدعوة إلى إلغاء نتائج صناديق الاقتراع التي شابتها انتهاكات، حسب تعبيره.

وشهدت الانتخابات التركية التشريعية والرئاسية أعمال عنف، أسفرت عن قتيلين على الأقل وعدد من الجرحى.

تويتر