إختتام قمة ترامب وكيم بتوقيع وثيقة مشتركة بعد المصافحة التاريخية

صورة

اختتم اللقاء الموسع الذي عقد اليوم بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون في سنغافورة بتوقيع وثيقة مشتركة تؤكد التقدم المحرز في المفاوضات بينهما والالتزام بمواصلتها.

وكان ترامب وكيم اجتماعا في لقاء وجهاً لوجه لمدة 48 دقيقة قبل الاجتماع الموسع، والتقى الزعيمان في سنغافورة بحضور المترجمين الفوريين فقط، بعدها انتقلا الى اجتماع ثان موسع بحضور مساعديهما.

وكان الرئيس الأميركي قال في وقت سابق قبيل الاجتماع الأول، إنه كون "علاقة جيدة" مع زعيم كوريا الشمالية ، وذلك في تصريحات مقتضبة أثناء جلسة سريعة لالتقاط الصور. في حين قال كيم "سوف نواجه تحديات" لكنه تعهد بالعمل مع ترمب.

وبعد  مصافحة تاريخية ومحادثات أولية استمرت قرابة 48 دقيقة خرج ترامب وكيم وسارا جنبا إلى جنب في فندق كابيلا في جزيرة سانتوسا، قبل أن يدخلا مجددا قاعة الاجتماع حيث انضم إليهما كبار المسؤولين.  واختتم الرئيسان الأميركي والكوري الشمالي أون، الاجتماع الموسع بينهما بحضور وفدي البلدين.

واستمر الاجتماع حوالي ساعة ونصف، وحضره بالإضافة إلى الزعيمين، كل من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ومتشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون، أما الوفد الكوري فضم وزير الخارجية لي يون هو، ونائبه تشوي سونغ هي، ونائب رئيس حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية كيم يونغ تشول، وشقيقة كيم الصغرى وكيم يو جونغ، ووزير دفاع كوريا الشمالية هيون يونغ شول.

والتقى الزعيمان اليوم في فندق كابيلا الفخم بجزيرة سنتوسا، وتصافحا أمام عدسات الكاميرا، قبل أن تنطلق القمة خلف الأبواب المغلقة في أول لقاء لهما وُصف بالتاريخي. واجتمع ترامب وكيم جونغ أون وجها لوجه لأول مرة، وذلك بعد عقود من التوتر بين البلدين، على خلفية عدد من الملفات أبرزها طموحات بيونغ يانغ النووية.  والتقى ترامب وكيم مع وفديهما حول مائدة غداء عمل قدمت فيه سلطة جمبري تقليدية.

وعقب انتهاء وجبه الغداء قال ترامب للصحافيين أثناء قيامه بجولة مع كيم: "أحرزنا تقدما كبيرا في القمة مع زعيم كوريا الشمالية واللقاء كان أفضل مما توقعنا".

ومثل هذا الاجتماع تحولا كبيرا في العلاقات بين البلدين اللذين تبادلا حربا كلامية خلال العام الماضي.

وفي القمة التاريخية عبّر الرئيس الأميركي، عن قناعته بأن تجمعه "علاقة رائعة" بالزعيم الكورى الشمالى كيم أون، وذلك بعد دقائق من المصافحة التاريخية بينهما فى مستهل القمة.

وفى مشهد لم يكن أحد ليتخيله قبل أشهر خلت، تصافح ترامب وكيم طويلا أمام إعلام البلدين قبل أن يسيرا سويا على السجادة الحمراء ويتبادلا أطراف الحديث.

وأعلن كيم فى مستهل القمة، أن البلدين تجاوزا عقبات كثيرة من أجل أن يرى النور هذا اللقاء غير المسبوق على الإطلاق.

وقال كيم مخاطبا ترامب: "سعيد بلقائكم سيدى الرئيس، الطريق للوصول إلى هنا لم يكن سهلا، الأحكام المسبقة القديمة والعادات العتيقة شكلت عقبات كثيرة، ولكننا تجاوزناها كلها من أجل أن نلتقى اليوم هنا.

وعشية القمة أعلن وزير الخارجية الأميركي، في مؤتمر صحافي في سنغافورة استعداد بلاده لتقديم ضمانات أمنية غير مسبوقة لكوريا الشمالية في حال تخليها عن الأسلحة النووية.

تويتر