قرقاش: آن الأوان لكي تدرك إيران أن سلوكها لا يمكن القبول به

بومبيو أكد أن الاستراتيجية الجديدة لأميركا تتكون من 7 محاور للتعامل مع إيران. إي.بي.إيه

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، إنه آن الأوان لكي تدرك إيران أن سلوكها لا يمكن القبول به، وإن الاستراتيجية الأميركية الجديدة تجاه إيران التي أعلن عنها وزير الخارجية، مايك بومبيو، أمس، حول السياسة الإيرانية دقيقة.

وقال قرقاش في تغريدة على موقع «تويتر»: إن «مقاربة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، (أمس) حول السياسة الإيرانية دقيقة، والاستراتيجية الصارمة التي أعلنها نتيجة طبيعية للسلوك الإيراني عبر السنوات. توحد الجهود هو الطريق الصحيح لتدرك طهران عبثية تغولها وتمددها». وأضاف في تغريدة أخرى، أنه «لطالما عانت المنطقة من الخطاب والفعل الإيراني الذي لا يحترم السيادة والشأن الداخلي، وبعد الاتفاق النووي شهدنا تغولاً وتدخلاً إيرانياً غير مسبوق في الشأن العربي، آن الأوان لتدرك طهران أن سلوكها السابق لا يمكن القبول به».

وختم تغريداته بالقول إن «المنطقة بحاجة إلى السلام والاستقرار، والسياسة الإيرانية الإقليمية ألهبت الجبهات بانتهازيتها وطائفيتها، ومن الطبيعي أن تجد طهران نفسها في هذا المأزق، استراتيجية بومبيو تتطلب الحكمة وتغيير البوصلة الإيرانية».

من جهتها، أكدت وزارة خارجية البحرين، أمس، دعم مملكة البحرين الكامل للاستراتيجية الأميركية تجاه إيران، التي أعلنها بومبيو، واعتبرت أن هذه الاستراتيجية تعكس الإصرار على التصدي لخطر السياسات الإيرانية المقوضة للأمن والاستقرار في المنطقة، وسد النواقص التي حملها الاتفاق النووي ومنع خطر برنامج إيران للأسلحة الباليستية.

وأشادت الوزارة بالجهود الأميركية «المتواصلة والهادفة لتدعيم الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وسعيها الدؤوب لاتخاذ كل السبل، من أجل منع نشر الفوضى والتوتر وحل الأزمات في المنطقة».

وأكدت أن مملكة البحرين ترى نفسها في موقع واحد مع الولايات المتحدة في مواجهة الخطر الإيراني، والتصدي لمحاولات إيران لتصدير العنف والإرهاب.

وشدّدت على ضرورة تجاوب إيران مع كل المساعي المبذولة لاستتباب السلام، وتسوية الصراعات في المنطقة وإخلائها من الأسلحة النووية، وجميع أسلحة الدمار الشامل، والتوقف الفوري عن دعم الميليشيات الإرهابية والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

وفي وقت سابق أمس، قال بومبيو إن الاستراتيجية الأميركية الجديدة تتكون من 7 محاور للتعامل مع إيران، مؤكداً أن الضغط الاقتصادي هو الجانب الأبرز من الاستراتيجية الجديدة تجاه إيران، مشدداً على أن إيران ستتعرض للعقوبات الأكثر قسوة في التاريخ إذا واصلت سياساتها. وأضاف: «العقوبات على إيران تنتهي فوراً بمجرد تنفيذ ما هو مطلوب منها»، مشدداً على أن هناك 12 مطلباً أميركياً من إيران أبرزها وقف دعم الإرهاب والانسحاب من سورية.

وأكد بومبيو أن إيران «لن تكون أبداً بعد الآن مطلقة اليد للهيمنة على الشرق الأوسط»، واعداً بـ«ملاحقة العملاء الإيرانيين وأتباعهم في حزب الله في كل أنحاء العالم بهدف سحقهم»، كما أكد أن إيران أكبر داعم وراعٍ للإرهاب في العالم.

تويتر