عبر عن دعمه للمتطرفين على وسائل التواصل

ضابط صاعقة قطري لقتيل «داعشي»: «تفخر بك الأمة»

جابر سالم مشعاب. من المصدر

أدرجت وزارة الداخلية القطرية، ضمن لائحة الإرهاب القطرية، 27 فرداً وكياناً. وبقراءة «العربية.نت» للائحة، فإن معظمهم مواطنون قطريون وكيانات وطنية.

وخلال جولة من البحث عن أحد المدرجين في قائمة الإرهاب، وهو محمد جابر سالم مشعاب، الذي بدت المعلومات عنه شحيحة، إذ لم يظهر بعضها سوى عبر شخصيتين حملتا الاسم الخماسي نفسه: أحدهما ضابط في الصاعقة القطرية جابر بن سالم آل مشعاب، وشقيقه محمد بن سالم آل مشعاب، الموظف في شركة قطر للبترول.

الضابط القطري تواصل مع الشاب

السعودي، المعروف بلقب

«السمبتيك»، وهو سليمان السبيعي

عقب التحاقه بتنظيم «داعش».

ووفقاً لما تبين، من خلال البحث في حساباتهما الشخصية عبر موقعي التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستغرام»، يبدو فيما ظهر أن من صنف ضمن قائمة الإرهاب القطرية ليس إلا عمهما، وهو «محمد جابر سالم مشعاب».

إلى جانب المشترك، الذي جمع الأسماء الثلاثة بحملهم صفة «الشاعر»، كان تأييد ودعم الجماعات المتطرفة من بينها «داعش» و«القاعدة»، صفة أخرى جامعة.

غير أن الاسم الأبرز، الذي يستحق التوقف عنده، رغم أنه لم يدرج ضمن القائمة القطرية، هو ضابط الصاعقة القطرية الملازم أول جابر مشعاب.

بالحديث عن تغريدات الضابط في قوة الأمن الداخلي القطري، كان لافتاً في بادئ الأمر تواصله مع الشاب السعودي المعروف بلقب «السمبتيك» وهو سليمان السبيعي، أحد نجوم موقع التواصل الاجتماعي، عقب التحاقه للقتال ضمن صفوف تنظيم «داعش»، قبل أن يعود أدراجه إلى السعودية، ويسلم نفسه للسلطات الأمنية.

وبادر الضابط القطري، الذي كان يحمل حينها رتبة الملازم في صاعقة الخويا، في تغريدات متتالية له، مؤرخة في 13 أغسطس 2013، بتهنئة الشاب السعودي «السمبتيك»، بانضمامه إلى صفوف «داعش»، مرسلاً له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الذهاب إلى هذا المكان توفيق من الله، ولكن احمدوا ربكم الذي أخرجكم لأشرف مكان للجهاد، فوالله ثم والله إن هذا شرف الدنيا والآخرة كفو».

وألحق بها تغريدة أخرى، موجهة كذلك للسمبتيك، قال فيها: «أشهدنك طيب يالسمبتيك، يكفي أن اسمك على العالم شهر سقت نفسك في رضى ربك، عليك باللسان والعتاد وبالظهر حفظك الله ياعدو الرافضة».

يشار إلى أن الملقب بـ«السمبتيك» صدر بحقه من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة جدة، في يوليو 2015، حكم قضائي بالسجن خمس سنوات والمنع من السفر لمدة ست سنوات، بعد ثبوت إدانته بالسفر إلى سورية، للمشاركة في القتال هناك، والانضمام إلى تنظيم «داعش» والتدرب في معسكراتهم والقتال في صفوفهم.

بالمقابل.. لم يتوانَ ضابط الصاعقة القطري في تقديم التهنئة لأحد قتلى أبناء أسرته، والذي قتل ضمن صفوف «داعش» وهو القطري: «عبد المحسن بن حزام النديلة المري»، قائلاً: «فخر تفخر بك الأمة يا عبدالله وذات البين، عسى يقبلك ويشفعك في كل أهل بيتك تروح النفس والدنيا وما تملك، ويبقى الدين نحسبك والحسيب الله وفيت وهذي أمنيتك».

ومن بين ما جاء في تغريداته الداعمة للتنظيمات المتطرفة، قوله: «قرب وقت الحصاد اللهم احفظ المجاهدين في سبيلك من مكر الماكرين، اللهم إن أرادوهم الأشرار بسوء فأعم بصائرهم وضلل أهدافهم ورد كيدهم في نحورهم»، وفي تغريدة أخرى له، قال: «أبشركم المجاهدين استولوا على نصف الجيش، وهم الآن في شارع بغداد في نصف دمشق، لهذا أطلق الكيماوي لإنقاذ نصف الجيش وهذه نهايته».

وفي جملة التغريدات كانت إشادة الضابط بـ«حجاج العجمي»، أحد أبرز ممولي التنظيمات المتطرفة بسورية، والمصنف على قوائم الإرهاب الدولية وكذلك قائمة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، داعياً في إحدى تغريداته إلى متابعة حساب العجمي، قائلاً: «ياللي اتابع تابع الشيخ حجاج اللي يوردها على المهلكتاي.. عجلن على الفزعات سبعن إلى داج.. ستر العذارى اللي غدن في الشتاتي، كفو».

وأضاف في تغريدة أخرى: «يا سلامي على حجاج وأمثاله جعل ربي يبارك في مساعيه.. يدعم أهل الجهاد ويصل أمواله.. لابس الكفن من تحت أبوليه.. بيض الله وجهك كفو».

أما شقيق ضابط الصاعقة القطرية وهو «محمد آل مشعاب»، والذي يعمل في شركة قطر للبترول، ففضل الاحتفاء بعدد ممن التحقوا بالقتال إلى جانب تنظيم داعش في سورية، من ذوي قرابته، عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، ففي 14 يوليو 2014 كتب إلى جانب صورة لأحد مقاتلي «داعش» القطريين في ساحات القتال، قائلاً: «المجاهد في سبيل الله سعد بن صالح الشمالة آل سنيد ذهب الأسبوع الماضي إلى أرض الله الشام، اللهم انصره واحفظه ورده إلينا سالم غانم إلى أرض الوطن».

وفي احتفاء آخر، كان في الثاني من يوليو 2014، كتب: «المجاهد سالم محمد راشد الشمالة آل سنيد في أرض الشام الله ينصره ويرده سالم».

في المقابل.. توعد «راشد آل مشعاب»، وهو أحد أبناء عمومة الضابط القطري، خلال حديث جمع بينه وبين قريبه «الداعشي» «سالم الشمالة» الموجود حينها في سورية، عبر حسابه في «تويتر»، السعودية والبحرين، بتنفيذ عمليات إرهابية.

تويتر