الإمارات ترفض تهديد سلامة الملاحة الجوية.. وستتخذ الإجراءات القانونية ضد الدوحة

مقاتلات قطرية تعترض طائرتين مدنيتين إماراتيتين خلال رحلة إلى المنامة

اعترضت مقاتلات قطرية، أمس، طائرتين مدنيتين إماراتيتين، خلال رحلتين اعتياديتين إلى المنامة، في تهديد سافر وخطر لسلامة الطيران المدني، فيما شددت الإمارات على رفضها لتهديد سلامة الطيران المدني، أكدت أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني.

وتلقت الهيئة العامة للطيران المدني، صباح أمس، بلاغاً من إحدى الناقلات الوطنية، بأن إحدى طائراتها خلال رحلتها الاعتيادية المتجهة إلى المنامة، وأثناء تحليقها في المسارات المعتادة، تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية في تهديد سافر وخطر لسلامة الطيران المدني، وخرق واضح للقوانين والاتفاقيات الدولية.

وذكرت الهيئة، في بيان، أن الرحلة المذكورة هي رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار، ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دولياً.

وأكدت الهيئة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ترفض هذا التهديد لسلامة حركة الطيران، وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني. كما أبلغت الهيئة العامة للطيران المدني بقيام المقاتلات القطرية باعتراض طائرة مدنية ثانية، خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي، في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار، ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة والمتعارف عليها دولياً، في تكرار تهديد سلامة الطيران المدني، وتكرار الخرق الواضح للقوانين والاتفاقيات الدولية.

وتعد الهيئة العامة للطيران المدني هذه الواقعة بمثابة خرق خطر ومتجدد للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية، وتدرس الهيئة الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

ودانت البحرين، بشدة، قيام مقاتلات تابعة لدولة قطر باعتراض طائرة مدنية قادمة من دولة الإمارات إلى البحرين في رحلتها الاعتيادية، وأثناء تحليقها في المسارات المعتادة، مؤكدة أن هذا العمل هو خرق واضح للاتفاقيات والقوانين الدولية ذات الصلة، خصوصاً تلك الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، وما نصت عليه اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي، وتعديلاتها لعام 1944.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، إن هذا السلوك العدائي المرفوض من قبل قطر تجاه الطائرات المدنية، بات متكرراً في الفترة الأخيرة، ويعرض سلامة الطيران المدني للخطر، ويحمل تهديداً لحياة المدنيين. وأكد البيان وقوف البحرين إلى جانب دولة الإمارات، ودعمها لكل ما تتخذه من إجراءات، للحفاظ على أمنها واستقرارها، ولوقف هذه الخروقات، وصد هذه الانتهاكات من قبل دولة قطر.

من جهته، أكد وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، أن اعتراض طائرات مقاتلة قطرية لطائرات مدنية إماراتية، يمثل خرقاً للاتفاقيات والأعراف الدولية بل والقيم الإنسانية، لأنه يعرض أرواح المسافرين والأبرياء للخطر، مشيراً إلى أن لدولة الإمارات الحق في اعتراضها على هذا الخرق بالسبل القانونية.

وقال إن اعتراض الرحلات التجارية المدنية المعروفة المسار، والحاصلة على الموافقات والتصاريح المطلوبة، تصرف غير مبرر وفيه خطر شديد على أمن وسلامة الملاحة الجوية.

تويتر