الدوحة تماطل في كشف أسباب وفاة بريطاني عمل في بناء أحد ملاعبها

توفي كوكس بعد سقوطه من ارتفاع 40 متراً خلال عمله في موقع بناء ملعب بالدوحة. أرشيفية

أفادت صحيفة الـ«غارديان» البريطانية، بأنه بعد 10 أشهر على وفاة عامل بريطاني، خلال مشاركته في أعمال بناء أحد ملاعب كأس العالم في قطر، لاتزال سلطات الدوحة تماطل في تقديم ردّ شافٍ بشأن ملابسات الحادث وتفسير ما وقع بالضبط.

وقالت الـ«غارديان»، إن اللجنة العليا للمشروعات والإرث التي تتولى مسؤولية تنفيذ مشروعات البنية التحتية للمونديال، لم تتواصل مع أسرة العامل بشأن الحادث، كما لم تفعل شركة الإنشاءات الألمانية التي تبني الملعب.

وقالت إيلا جوزيف أخت كوكس غير الشقيقة للصحيفة البريطانية: «مرت 10 شهور ولم نتلقَ سبباً رسمياً لوفاته ومن المسؤول عن ذلك، ولم يتم تقديم ضمانات على أن مثل هذا الحادث المرعب لن يحدث مجدداً».

وتسلط وفاة زاك كوكس، التي وقعت في يناير الماضي، الضوء مجدداً على الانتهاكات التي يتعرض لها آلاف العمال المنخرطين في تشييد المنشآت الرياضية، التي تبنيها قطر استعداداً لتنظيم كأس العالم 2022.

وتوفي كوكس بعد سقوطه من ارتفاع 40 متراً، خلال عمله في موقع بناء ملعب خليفة، نتيجة خلل في احتياطات السلامة، وتم إبلاغ أسرته بوجود تقرير يحتوي معلومات مهمة عن الحادث، لكنه لم يسلم إليهم ولا للسلطات البريطانية التي تحقق في الحادث حتى الآن.

وأخيراً طالب المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قطر، بتحسين أوضاع العمال الأجانب، وتشديد عمليات التفتيش على ظروف عملهم ومراجعة المعايير المطلوبة.

وحث المجلس، المؤلف من ثمانية خبراء حقوقيين دوليين، «فيفا» على استخدام نفوذه للتواصل مع الدوحة بشأن أوضاع هؤلاء العمال.

وذكر المجلس في تقريره، أن الوفاة والمرض الشديد والمعاملة القاسية أكثر ما يقلق المنظمات الحقوقية الدولية والأوروبية، التي تصدر التقرير تلو الآخر، لتوثيق هذه الانتهاكات وتحث على مواجهتها.

وتزامن ذلك مع مخاوف تتفاقم مع توقع ارتفاع عدد الوافدين إلى قطر من الهند وبنغلاديش ونيبال إلى 36 ألف عامل العام المقبل، لإنجاز عملية بناء ثمانية ملاعب جديدة للمونديال.

تويتر