تحدث عن التدخلات الإيرانية ودعم طهران لميليشيات الحوثي الانقلابية

سفير اليمن لدى الصين يُطلع السفراء العرب على مستجدات «الأزمة»

السفير المخلافي خلال اللقاء مع السفراء في بكين. سبأنت

التقى سفير اليمن لدى بكين، محمد المخلافي، أمس، السفراء العرب المعتمدين لدى الصين، بحضور مدير عام غرب آسيا وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية، دانغ لي.

واستعرض المخلافي مستجدات الأزمة اليمنية، والتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية، من خلال دعمها الكبير لميليشيات الحوثي الانقلابية، مشيراً إلى الانتصارات التي يحققها الجيش الوطني، بدعم من التحالف العربي في مختلف الجبهات.

ولفت إلى أن التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية اليمنية، والمساعدات السياسية والمادية والعسكرية الإيرانية للميليشيات الحوثية، تخالف قرارات الأمم المتحدة الصادرة بهذا الشأن، والتي تمنع تزويد ميليشيات الحوثي بالسلاح والخبراء، ومن ذلك الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وأشار المخلافي إلى أنه تم إلقاء القبض، في فترات متعددة بالسواحل اليمنية، على سفن وزوارق إيرانية محملة بالسلاح لدعم الميليشيات الانقلابية، ومنها الزوارق الإيرانية المفخخة التي أطلقت على السفن في المياه الدولية وباب المندب، والألغام البحرية التي تنشر في الممرات والمياه الإقليمية اليمنية، خصوصاً باب المندب الذي يعد شرياناً حيوياً وممراً دولياً للملاحة والتجارة الدولية.

كما أكد سفير اليمن أن السفارة الإيرانية بصنعاء أصبحت مقراً للعمليات الحربية للميليشيات، ويسكنها الخبراء الإيرانيون ومن معهم، ومخزناً للأسلحة، رغم قطع العلاقات الدبلوماسية بين اليمن وإيران منذ العام 2015.

بدوره، أوضح المسؤول الصيني أن حكومة بلاده تتفهم وتحترم جهود الدول العربية، من أجل السلام والاستقرار فيها ومنها اليمن، كما أنها تحث إيران على التعامل السليم مع الدول العربية، لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تويتر