دراسة بريطانية تتوصل إلى تحديد 6 أنواع من "كورونا"

النوع السادس حاد من المستوى الثالث، حيث يصاب الشخص بضيق في التنفس وفقدان حاسة الشم. أرشيفية

 

توصلت دراسة حديثة، قادها باحثون من كينغز كوليج لندن (كلية الملك في لندن)، ونشرت على الموقع الإلكتروني للكلية، إلى أن هناك 6 أنواع من مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي كالتالي:

النوع الأول: يشبه الإنفلونزا، لكن من دون الإصابة بحمى، ومع أعراض الصداع وفقدان حاسة الشم وآلام العضلات والسعال والتهاب الحلق وألم في الصدر.

النوع الثاني: يشبه الإنفلونزا، لكن مع حمى وفقدان الشهية ومع أعراض الصداع وفقدان حاسة الشم والسعال والتهاب الحلق وبحة في الصوت.

النوع الثالث: هضمي، حيث يعاني المريض من الإسهال، مع أعراض الصداع وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية والتهاب الحلق وآلام الصدر ومن دون سعال.

النوع الرابع: حاد من المستوى الأول، مع التعب وأعراض الصداع وفقدان حاسة الشم والسعال والحمى وبحة في الصوت وألم في الصدر.

النوع الخامس: حاد من المستوى الثاني مع ارتباك وتعب وصداع وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية والسعال والحمى وبحة الصوت والتهاب الحلق وآلام الصدر وألم العضلات.

النوع السادس: حاد من المستوى الثالث، بطني وتنفسي، حيث يصاب الشخص بضيق في التنفس وإسهال وآلام شديدة في البطن مع صداع، وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية والسعال والحمى وبحة في الصوت وألم في الحلق وألم في الصدر وتعب وارتباك وآلام في العضلات.

وعن حاجة المرضى المصابين بأحد الأمراض الستة إلى جهاز التنفس الصناعي، كانت النتيجة التالي:

النوع الأول: %1.5.

النوع الثاني: %4.4.

النوع الثالث: %3.3.

النوع الرابع: %8.6.

النوع الخامس: %9.9.

النوع السادس: %19.8.

 وبشكل عام تصيب الأنواع الرابع والخامس والسادس الأشخاص الأكبر سنا والأكثر ضعفا. وستكون لنتائج الدراسة آثار كبيرة على كيفية الإدارة السريرية للمرضى، وتوقع من هم الأكثر عرضة للخطر والذين المحتمل أن يحتاجوا إلى الحصول على رعاية في المستشفى.

 

طباعة