هجرة حيتان قاتلة لإيطاليا تُبهج السكان

    رُصدت ثلاثة حيتان قاتلة في منطقة بحرية تفصل بين شبه الجزيرة الإيطالية وجزيرة صقلية بالبحر المتوسط، في أول رؤية لها في مضايق صغيرة.

    ويعتقد علماء الأحياء البحرية أنها المجموعة نفسها التي جاءت أصلاً من آيسلندا، وشوهدت قبالة ساحل شمال غرب إيطاليا، في وقت سابق من الشهر الجاري.

    ووصلت خمسة حيتان قاتلة، من نوع أوركا، قبالة ميناء جنوة شمال إيطاليا، أوائل شهر ديسمبر، وسرعان ما حدد علماء الأحياء البحرية أنها قادمة من آيسلندا، على بُعد أكثر من 5200 كيلومتر.

    ورأى أحد الصيادين المحليين زعانف الحيتان القاتلة تخرج من الماء، وصوّرها وهي تسبح إلى جانب قاربه، وقال لوكالة "رويترز": ”تقدمت حتى كدت ألمسها.. وجودها هنا في مضيق ميسينا أفضل شيء في حياتي“.

    وقالت جمعية حراس حيتان أوركا في آيسلندا: ”هذا أول تسجيل على الإطلاق لهجرة حيتان أوركا بين آيسلندا وإيطاليا في تاريخ أبحاث الحيتان القاتلة، ونعتقد أن الهجرة لمسافة تزيد على 5200 كيلومتر من أطول طرق الهجرة المسجلة على الإطلاق في العالم“.

    وضمت المجموعة عجل حوت (حوت صغير) يُعتقد أن عمره نحو عام نفق في البحر قبالة جنوة، وأظهرت لقطات مصورة نشرها خفر السواحل الحوت الأم وهي تحاول حمل صغيرها النافق قبل أن تتخلى أخيرا عن جيفته بعد عدة أيام.

    طباعة