جهاز يساعد مرضى الزهايمر على عدم فقدان ذاكرتهم بالكامل

نجحت مجموعة من الباحثين بشركة معدات طبية في الولايات المتحدة الأميركية، أخيراً، في ابتكار جهاز يقوم بخفض  معدلات فقدان الذاكرة عن طريق وقف تراكم البروتينات بالمخ لدى مرضى الخرف، المعروف علمياً بالزهايمر

ووفقاً لما نشره موقع Medical News Today، تمكن الباحثون، بعد إجراء دراسات سريرية على عدد من المصابين، من ابتكار جهاز على شكل قبعة تُصدر موجات كهرومغناطيسية بتردد معين، تعمل على عكس أو إبطال عملية فقدان الذاكرة.

وقام الباحثون، بالتعاون مع ثمانية مصابين بدرجات متفاوتة من المرض، بتجربة الجهاز الجديد في المنزل مرتين يومياً، على أن تستمر الجلسة لساعة واحدة فقط لمدة شهرين.

وبنهاية مدة الدراسة، التي تم نشرها بمجلة داء الزهايمر العلمية المتخصصة Journal of Alzheimer's Disease، وجد الباحثون تحسناً في الأداء الذهني والاتصال بين خلايا المخ لدى سبعة من أصل ثمانية من المشاركين في التجربة، حيث أثبتت التحاليل تراجع بروتينَي تاو واميلويد-بيتا المرتبطين بالإصابة بالخرف.

وأشار المدير التنفيذي لشركة المعدات الطبية التي ابتكرت الجهاز، دكتور غاري أرينداش، إلى أن التحسن الذي شهده المرضى استمر لأسبوعين عقب انتهاء مدة تلقي العلاج، وقال: "التفسير الأقرب لاستمرار التحسن بعد التوقف، أن مرض الزهايمر نفسه قد تأثر بالعلاج"، وفقاً لموقع Medical News Today.

كما أثبت مسح المخ، الذي تم إجراؤه لجميع المشاركين في التجربة، بهدف الكشف عن أي أعراض جانبية، عدم نمو أورام أو حدوث نزيف داخلي بسبب العلاج الجديد.

ومن المقرر إجراء تجربة سريرية جديدة للجهاز تمتد لـ17 شهراً بمشاركة 150 مريض زهايمر، وتأمل الشركة المصنعة له في الحصول على ترخيص إدارة الطعام والدواء الأميركية FDA قبل حلول عام 2021.

تويتر