تغريم "أوبر" ملايين الدولارات بسبب اندماجهما في سنغافورة

 قررت هيئة حماية المنافسة والمستهلك في سنغافورة تغريم شركتي خدمات النقل الذكي "أوبر" و"جراب" 13 مليون دولار سنغافوري (5ر9 مليون دولار أمريكي) بسبب اندماج الشركتين في السوق السنغافورية حيث اعتبرت الهيئة هذا الاندماج "ضد المنافسة" وينتهك قانون المنافسة من خلال "تقليص مستوى المنافسة بشدة في سوق خدمات النقل الذكي في سنغافورة".
كانت شركة "أوبر" الأمريكية قد قررت في آذار/مارس الماضي الخروج من سوق جنوب شرق آسيا بشكل مفاجئ في الوقت الذي استحوذت فيه "جراب" أكبر منافس إقليمي لها في السوق أكثر من 5ر27% من أصول "أوبر" في المنطقة، في المقابل انضم "دارا كوسروفشاهي" الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر" إلى مجلس إدارة "جراب".
ووفقا لنتائج التحقيق الذي أجرته هيئة حماية المنافسة والمستهلك السنغافورية فإن هذه الصفقة ستمنح "جراب" السيطرة على حوالي 80% من سوق خدمة استدعاء سيارات الركوب عبر الأجهزة المحمولة في سنغافورة وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بما يتراوح بين 10% و15%.
وأضاف بيان الهيئة أن الاتفاقيات التي عقدتها "جراب" مع شركات سيارات الأجرة والسائقين وشركات تأجير السيارات يمنع هذه الشركات مع التعاون مع أي شركة منافسة وهو ما يحد من فرص ظهور شركات قادرة على المنافسة في السوق.
وبحسب قرار الهيئة فإنه سيتم تغريم أوبر 6ر6 مليون دولار سنغافوري وجراب 4ر6 مليون دولار.
وإلى جانب الغرامة المالية أمرت الهيئة شركة أوبر بالإبقاء على آلية حساب الأسعار التي كانت موجودة قبل الاندماج وكذلك على عمولة السائقين والتخلي عن أي اتفاقيات حصرية مع شركات سيارات الأجرة بهدف زيادة مساحة الاختيار أمام الركاب والسائقين.