باحثون يطورون حلاً جديداً وغير مكلف لعمى الألوان

طور باحثون من جامعة برمنجهام عدسة لاصقة تساعد المصابين بعمى الألوان، وذلك بالاعتماد على عدسات صبغت بمادة حمراء فلورية غير سامة مشتقَّة من مادة الرودامين لقدرتها على امتصاص أمواج ضوئية بأطوال معينة، كما تعد منخفضة التكلفة.

ووجد الباحثون أن الصبغة حجبت الحزمة الضوئية التي تقع بين أمواج اللون الأحمر واللون الأخضر التي تتلقاها مجموعتان مختلفتان من المخاريط في الوقت ذاته، وأدى حجب هذه الحزمة إلى عدم تنبيه المخاريط المسؤولة عن تلقي اللونين الأخضر والأحمر، ما أتاح التمييز بين اللونين بشكل أفضل.

واختبرت العدسات المصبوغة على أشخاص مصابين بعمى اللونين الأحمر والأخضر «وهو عمى الألوان الأكثر شيوعًا» حيث طُلِب من المشاركين النظر إلى عدة أرقام مطبوعة من خلال العدسة المصبوغة لمراقبة التحسن أو الوضوح في الرؤية، وطُلِب منهم أيضًا النظر حولهم لملاحظة أي تحسُّن في إدراك الألوان.

أكدت النتائج أن العدسات المصبوغة تسهم في تحسين إدراك الألوان لدى المصابين بعمى الألوان، ويسعى الباحثون الآن إلى إجراء دراسات سريرية أكثر على المرضى.

ويمثل عمى الألوان اضطراباً وراثياً يسبب صعوبة التمييز بين بعض الألوان، وليس له شفاء حتى الآن، ولهذا استخدمت عدة وسائل لزيادة قدرة المرضى على مشاهدة الألوان، منها نظَّارات تصفية الألوان، إلا أنها كبيرة الحجم وباهظة الثمن ولا تصلح للاستخدام مع نظارات تصحيح أخطاء الرؤية الأخرى.

 

 

تويتر