العبار: العالم يتبنى العمل 24 ساعة يوميا...ودوام "من 9 حتى 5" عفى عليه الزمان

قال رئيس شركة إعمار العقارية، ومؤسس "نون. كوم" محمد العبار إن أيام العمل من الساعة 9 حتى الخامسة لم تعد مقبولة نظرا إلى أن عالم الأعمال يتبنى الآن العمل لمدة 7 أيام على مدار 24 ساعة.

وتحدث العبار، خلال محاضرة ألقاها في المؤتمر الدولي لمعهد المدققين الداخليين أمس، عن مواضيع مختلفة ومتنوعة بدء من نمو شركة "كامبردج اناليتيكا" وانتهاء بعلاقته العملية مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأشار العبار خلال المحاضرة، التي استمرت لمدة ساعة، مرات عدة إلى شركاته، شارحا التغيرات التقنية التي خضع لها عالم الأعمال.

وقال العبار" المبادئ الأساسية للأعمال لاتزال كما هي منذ 20 عاما مضت. والتي تتمثل في خطط الأعمال، والمعالجات، والمخاطرة، ورعاية الزبون."

وأضاف العبار "التغير الذي يحصل الآن هو أن العالم يدار من قبل الشباب. لننظر إلى رئيس حكومة كندا جاستن ترودو والرئيس الفرنسي مانويل ماكرون ورئيس شركة فيس بوك، إذ تتم إدارة العالم حاليا من قبل شبان أذكياء ونشطاء وهم يفكرون بصورة مختلفة ولكن في الوقت ذاته يتعاملون مع التكنولوجيا."

وركز العبار بشدة على نمو الشركات الرقمية وقال " الشركات الرقمية تنمو بمعدل 30% شهريا، في حين أن الأعمال التي أديرها تنمو بنسبة 20%سنويا. وأما زبائن الشركات الرقيمة فهم موجودون على مدا ر الساعة وليس هناك وقت يتم فيه إغلاق المتاجر." وأضاف "الوقت مهم بالنسبة لنا جميعا ونحن في الإمارات عمر دولتنا 46 فقط وعلينا أن نكون أكثر نشاطاً كي نلحق بركب التقدم الذي حققه العالم، وهو الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا بالنسبة لنا. وبناء عليه فإن أسلوب العمل ل7 أيام وخلال 24 ساعة هو الأسلوب الذي سننجز فيه أعمالنا ولم يعد هناك مجال للعمل من التاسعة حتى الخامسة. اذا أن هذا الأسلوب عفى عليه الزمن، ولم يعد صالحا لزمننا"

وتحدث العبار عن كيفية إدارة شركاته والمخاطر التي تواجهها وقال "دبي مدينة جيدة بالنسبة لنا كما أن نموها وقيادتها وبنيتها التحتية ساعدنا على انجاز العمل بشكل جيد"

وأوضح العبار مصدر إلهامه قائلا إنه يحصل عليه بصورة أساسية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد, والجيش الإماراتي . وقال " معلمي هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وقد عملت عنده لمدة 30 عاما. وتعلمت منه المخاطرة، والمسؤولية، وفن التفاوض" وأضاف "ذهبت إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ذات يوم وقلت له سأبني لك أعلى برج عرفه البشر. وعرضت له مخططا للمبنى و التفاصيل الفنية والتكاليف. وفي عام 2010 قلت له إن البرج أصبح جاهزاً للافتتاح فقال لي "محمد؟ هذا جيد ولكن هل حصلت على الخبرة منه؟ ولكن كان قد فات الأوان على ذلك"

وفي حديث له عن والديه قال العبار إنهما لم يكونا يعرفان القراءة والكتابة وإنه خلال فترة حياته المهنية كان مدفوعا بالفقر و الخوف. وقال "هناك العديد منا من يعيشون حياة متواضعة ولكن البعض يكره ذلك. ويمكن أن يعيش المرء في حالة من الحزن والكآبة على حياته التي لا تعجبه ويمكن أن ينهض بقوة لتطوير حياته نحو الأفضل"
 

تويتر