مستشفى القاسمي ينقذ رضيعاً بجراحة معقدة

مستشفى القاسمي وفر رعاية صحية فائقة للرضيع. أرشيفية

نجح مستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال في إمارة الشارقة، التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، في إنقاذ حياة رضيع، عانى منذ الولادة حالة طبية نادرة، وهي وجود رئتين غير طبيعيتين مع استسقاء وتكيس بالرئة اليسرى. مكث على إثرها في المستشفى لمدة 10 أشهر، واستدعت إلى عملية جراحية معقدة.

وأشرف على الحالة فريق متكامل متعدد التخصصات للتعامل مع حالة الرضيع، من تخصصات العناية المركزة للأطفال وأمراض الرئة وجراحة الأطفال والأنف والأذن والحنجرة، بجانب التخدير والمخ والأعصاب والقلب والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، بالإضافة إلى طاقم التمريض والعلاج الطبيعي والتأهيلي.

ووُلد الرضيع خديجاً قبل الأوان حيث تم تشخيصه عن طريق مسح الموجات فوق الصوتية مبكراً أثناء فترة الحمل بأنه يعاني حالة نادرة في الرئتين، وعند الولادة احتاج إلى التنبيب والإنعاش والاتصال بجهاز التنفس الصناعي.

وخضع الرضيع لدورة مكثفة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، عانى خلالها متلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي تطورت إلى مرض رئوي مزمن، كما تم تشخيصه بنقص تنسج الرئة وتشوّه مجرى الهواء الرئوي الخلقي في الرئة اليسرى مع ارتفاع ضغط الدم الرئوي. ولجأ الفريق الطبي إلى تقنية تهوية «نافا»، وهي فكرة ابتكارية للتخلص من دعم التهوية عالي التردد وجعل إجراء الجراحة للرئة المصابة ممكناً، خصوصاً أنها صنفت بشبه المستحيلة لخطورة وضع الرضيع. وبعد أسبوعين تم اتخاذ قرار إزالة الرئة اليسرى الكيسية غير الطبيعية، على الرغم من حساسيته نظراً لوجود مخاطر عالية أثناء الجراحة واحتمالية الوفاة أثناء وبعد الجراحة.

تويتر