76 سائقاً يسدِّدون الغرامات بسبب عدم المشاركة في «ابتسم لك الاختيار»

«مقطع فيديو» يلغي 74 مخالفة مرورية في رأس الخيمة

المبادرة تشمل إلغاء مخالفة واحدة لكل سائق خلال فترة إطلاقها. من المصدر

ألغت إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة، 74 مخالفة مرورية حضورية، من أصل 150 مخالفة مسجلة منذ بداية مارس الماضي حتى 15 الشهر الجاري، ضمن مبادرة «ابتسم.. لك الاختيار»، التي أطلقتها الإدارة لإلغاء المخالفات الحضورية، مقابل تسجيل السائق المخالف مقطعاً مصوراً (فيديو)، يتضمن محتوى توعوياً، ينشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشرطة رأس الخيمة.

12 مخالفة مرورية

«ابتسم.. لك الاختيار» مبادرة تشمل 12 مخالفة مرورية، هي: «عدم تشغيل الإنارة ليلاً» و«عدم صلاحية إضاءة المركبة» و«عدم وضوح أرقام اللوحة» و«عدم ربط حزام الأمان للسائق والراكب» و«كتابة عبارات أو ملصقات على المركبة دون تصريح» و«عدم إعطاء الأولوية للمشاة في أماكن عبورهم» و«الوقوف في مكان ممنوع» و«استخدام الهاتف أثناء القيادة» و«عدم صلاحية إشارات تغيير الاتجاه» و«عدم وجود ضوء في الإنارة الخلفية للمركبة» و«عبور المشاة من غير الأماكن المخصصة لهم» و«عدم استعمال الإشارات عند تغيير اتجاه المركبة».

وقال مدير عام العمليات المركزية في شرطة رأس الخيمة، العميد محمد سعيد الحميدي لـ«الإمارات اليوم»، إن الإدارة سجلت 150 مخالفة حضورية منذ إطلاق المبادرة في مارس الماضي، تصدرتها مخالفة «عدم ربط حزام الأمان»، و«التجاوز الخاطئ للطريق»، و«التحدث بالهاتف»، و«الوقوف في مكان ممنوع».

وأوضح أن «المبادرة تنص على إرسال السائق المخالف (دقيقة توعوية) مصورة بالفيديو إلى إدارة المرور والدوريات، لينشر المقطع المصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشرطة رأس الخيمة، مقابل حذف المخالفة الحضورية خلال 10 أيام من تسجيلها»، مشيراً إلى أن 74 سائقاً مخالفاً التزموا بالمبادرة، وأرسلوا الدقيقة التوعوية، فيما تم تثبيت المخالفات الحضورية بحق 76 سائقاً لعدم مشاركتهم فيها، وتجاوزهم المهلة المحددة لحذف المخالفة، مؤكداً أن المبادرة أسهمت في نشر التوعية المرورية بين السائقين.

وأضاف الحميدي أن المبادرة، التي تبنتها الإدارة، تركت للسائق المخالف خيارين لإلغاء المخالفة: الأول تسديد قيمة الغرامة، والثاني تقديم توعية مرورية عبر إرسال مقطع فيديو مصور لمدة لا تزيد على دقيقة، لخمسة أشخاص على الأقل تتجاوز أعمارهم خمسة أعوام، على رقم هاتفي خصصته الإدارة لاستقبال «فيديوهات» المخالفين، الراغبين في استبدال المخالفة بمادة توعوية تفيد الجمهور.

وتابع أن المبادرة، التي لم يحدد موعد لانتهائها، تشمل إلغاء مخالفة واحدة لكل سائق خلال فترة إطلاقها، وذلك من أجل منح السائقين فرصة إلغاء مخالفاتهم الحضورية، وتقديم النصائح التوعوية المرورية للجمهور، فيما سيتم تقييم الرسائل المصورة المقدمة من المخالفين، أو من بقية أفراد الجمهور، من قبل القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، لاختيار أفضل المقاطع تميزاً، وأكثرها عمقاً، وأشدها تأثيراً، تمهيداً لتكريم أصحابها. ولفت إلى أن المبادرة تهدف إلى نشر وتعزيز الوعي المروري في المجتمع، من خلال إشراك الجمهور في تقديم الرسالة التوعوية المرورية له، باعتبارهم شريكاً فاعلاً وبناء في تحقيق الأمن والسلامة المرورية، لافتاً إلى أن المبادرة تسهم في ترسيخ ثقافة الوعي المروري، في أذهان الجميع.

تويتر