«أبوظبي للتوزيع»: صيانتها دورياً تخفض ما تستخدمه من الكهرباء بنسبة 30%

«مكيفات الهواء» تستنزف نصف استهلاكات الطاقة في أبوظبي

الحفاظ على المكيف بحالة جيدة يساعد في خفض كمية الكهرباء المستهلكة. الإمارات اليوم

كشف تقرير رسمي، لشركة أبوظبي للتوزيع، أن مكيفات الهواء تستنزف نصف استهلاكات الطاقة الكهربائية في أبوظبي، لاسيما في ظل ميل معظم المستهلكين إلى خفض درجة برودة المكيف عند اشتداد الحر، لافتاً إلى وجود 15 طريقة لخفض فاتورة الطاقة، منها استبدال أجهزة المكيف القديمة بأخرى حديثة، ما يسهم في توفير 40%.

وأوضح التقرير، الذي أطلقته الشركة على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الحفاظ على المكيف بحالة جيدة وصيانته بشكل دوري، يساعدان في خفض كمية الكهرباء التي يستهلكها، بنسبة تصل إلى 30%.

وتفصيلاً، ذكر دليل إرشادي، أصدرته حديثاً شركة أبوظبي للتوزيع، أن الكهرباء تعد من الموارد الثمينة، التي يتوجب على الجميع تقديرها والمحافظة عليها من الهدر، لافتاً إلى أن الوعي يتزايد بضرورة اتباع ممارسات «صديقة للبيئة».

وتضمن تقرير أطلقته الشركة على موقعها الإلكتروني: «تغيير عاداتك لتصبح أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة أمر لا يتطلّب الكثير من الجهد، ويسهم ليس فقط في أن توفر في فواتيرك، بل وفي تحسين البيئة ونوعية حياتك، وذلك من خلال اتباع عدد من الطرق أو النصائح بسيطة، يساعد في التقدم نحو مستقبل أفضل من الاستهلاك الأكفأ للطاقة في أرجاء المنزل».

وكشف أن مكيفات الهواء تشكّل نحو نصف استهلاك الطاقة الكهربائية في أبوظبي، لاسيما في ظل ميل الناس لخفض المكيف إلى درجة البرودة عند اشتداد الحر، موضحاً أن تثبيت درجة حرارة المكيف عند 24 درجة مئوية، يعد أمراً مثالياً يحقق التوازن بين الراحة في المنزل والاقتصاد في الاستهلاك.

وقال: «عوضاً عن ترك سخان الماء يعمل كل الوقت، حاول تشغيله قبل نصف ساعة فقط من استحمامك، أو اضبط مفتاح المؤقت الآلي لتسخين المياه ليلاً، بحيث تكون المياه جاهزة في الصباح، كما يجب التعوّد على إطفاء الأنوار في أرجاء المنزل عندما لا تكون بحاجتها، وهي عادة مهمة للآخرين من حولك أيضاً».

ولفت التقرير إلى إمكانية خفض فاتورة الإضاءة بنسبة تصل إلى 90٪، عن طريق الاستعاضة عن المصابيح التقليدية بمصابيح (ليد) الحديثة، مشيراً إلى أنه يفضل استخدام الضوء الطبيعي عوضاً عن الكهربائي، عندما يكون ذلك ممكناً.

وأشار إلى ضرورة نزع قابس الأجهزة الكهربائية عندما لا تكون مستخدمة، لافتاً إلى أن ترك أجهزة مثل التلفاز أو الكمبيوتر المحمول في وضع التعليق، يهدر الكثير من الكهرباء، وهو أمر يمكن تجنبه بسهولة.

وحول كيفية توفير الكهرباء في المطبخ، قالت الشركة: «رغم أن المجمدات والثلاجات تعد جزءاً من أساسيات الحياة في مناخ الدولة الحار، إلّا أنها بحاجة إلى أن تستخدم بكفاءة لتجنب هدر الكهرباء، وذلك يتطلب إزالة الجليد من الثلاجة بانتظام، وإبقاءها ممتلئة قدر الإمكان بحيث تستخدم طاقة أقل للحفاظ على محتوياتها مجمدة»، مشددة على ضرورة تجنّب فتح وغلق باب الثلاجة باستمرار، كي لا يخرج الهواء البارد من داخلها.

وذكرت أن التعامل مع الأفران الكهربائية لابد أن يتم وفق طريقة معينة، أهمها عدم فتح الباب للتحقق من استواء الطهي مرات عدة حتى لا تتبدد الحرارة، وكذلك استخدام أوانٍ بحجم الموقد نفسه للاحتفاظ بالحرارة، مع خفض الحرارة قليلاً، وإطفاء الموقد قبل النضج التام ببضع دقائق، إذ إن الحرارة ستستمر في طهي الطعام لفترة زمنية بعد الإطفاء.

ولفتت إلى أن جلايات الصحون والغسالات تستهلك الكمّ الأكبر من الطاقة في المنزل، مشيراً إلى ضرورة التأكد من أنها ممتلئة بالكامل قبل التشغيل، مع محاولة عدم استخدام دورة الماء الساخن، واختيار دورة الماء البارد أو الدافئ، بدلاً من ذلك.

وشددت على ضرورة استخدام الطاقة بالقدر الذي يحتاج إليه الشخص فقط، بتسخين ما يكفي من الماء لصنع كوب شاي، بدلاً من ملء الغلاية بالكامل.

نصائح لترشيد الكهرباء

تثبيت درجة حرارة المكيف عند 24 درجة مئوية.

تشغيل سخان المياه قبل نصف ساعة فقط من الاستحمام، أو ضبط

مفتاح المؤقت الآلي لتسخين المياه ليلاً، بحيث تكون جاهزة في الصباح.

التعوّد على إطفاء الأنوار في أرجاء المنزل، عندما لا تكون بحاجتها.

الاستعاضة عن المصابيح التقليدية بمصابيح «ليد» الحديثة.

استخدام الضوء الطبيعي عوضاً عن الكهربائي، عندما يكون ذلك ممكناً.

نزع قابس الأجهزة الكهربائية عندما لا تكون مستخدمة.

إزالة الجليد من الثلاجات والمجمدات بانتظام.

إبقاء الثلاجة أو المجمد ممتلئين قدر الإمكان بحيث يستخدمان طاقة

أقل للحفاظ على محتوياتهما مجمدة.

تجنّب فتح وغلق باب الثلاجة أو المجمد باستمرار، كي لا يخرج الهواء

البارد من الداخل.

عدم فتح أبواب الأفران الكهربائية للتحقق من استواء الطهي

مرات عدة، حتى لا تتبدد الحرارة.

استخدام أوانٍ بحجم الموقد الكهربي نفسه، للاحتفاظ بالحرارة.

الحرص على خفض حرارة الفرن أو الموقد قليلاً، وإطفائه قبل

النضج التام ببضع دقائق، إذ إن الحرارة ستستمر في طهي الطعام لفترة زمنية بعد الإطفاء.

التأكد من امتلاء جلاية الصحون أو غسالة الملابس بالكامل قبل تشغيلهما.

عند تشغيل جلاية الصحون وغسالة الملابس، يجب عدم استخدام

دورة الماء الساخن، واختيار دورة الماء البارد أو الدافئ، بدلاً من ذلك.

استخدام غلاية الماء بحسب عدد الأشخاص، الذين يحتاجون

إلى المشروبات الساخنة، بدلاً من ملء الغلاية بالكامل.

 

تويتر