مواطنان يبتكران نظاماً ذكياً لحماية الأغذية في المتاجر من التلف

الظاهري (يمين) ومحمد: الابتكار يمنع أصحاب البقالات من فصل التيار الكهربائي أثناء إغلاق محالهم. من المصدر

ابتكر طالبان مواطنان نظام رقابة ذكياً يمكن استخدامه للصيدليات والمتاجر، إذ يقوم بقياس درجة حرارة المكان على مدار 24 ساعة، ويعطي إنذاراً في حال ارتفعت درجة الحرارة أو انقطعت الكهرباء، لضمان سلامة الأغذية والأدوية، إضافة إلى أنه يمنع أصحاب البقالات من فصل المكيفات والتيار الكهربائي أثناء إغلاق محالهم وقت الظهيرة.

وشرح الطالبان محمد الظاهري، ومحمود محمد، أن النظام الجديد يتكوّن من حساسات لقياس درجة حرارة المكان، مرتبطة بإضاءة ثلاثية الألوان، ففي حال كانت درجة الحرارة تحت 27 درجة يكون الضوء أخضر بما يعني أن الحرارة مناسبة، وفي حال كانت درجة الحرارة من 27 وحتى 30 درجة مئوية، يكون اللون أصفر، بما يعني التنبيه إلى وجود ارتفاع في درجة الحرارة، وفي حال تخطت درجة الحرارة 30 درجة مئوية يكون الضوء أحمر، وهو تحذير من وجود مشكلة.

وقال المبتكران لـ«الإمارات اليوم»: «بمجرد تحوّل الإضاءة إلى اللون الأحمر يقوم النظام بإطلاق إنذار صوتي، وإرسال رسالة نصية إلى رقم صاحب المنشأة لتنبيهه إلى وجود مشكلة في درجة الحرارة، كما يقوم بإرسال رسالة إلى جهاز الرقابة الغذائية أو الجهات المختصة التي تتبعها المنشأة، بحيث يكون النظام مرتبطاً بها إلكترونياً». وأضافا: «بعد التنبيهات التي تصل إلى الجهات الرسمية، يتم إعطاء صاحب المنشأة مهلة لإصلاح العطل الذي أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة».

وأكد الطالبان أهمية الابتكار، لأن ارتفاع درجات الحرارة داخل البقالات والصيدليات يفسد الأطعمة والأدوية، ما يهدد صحة الأفراد، ويمثل خطورة كبيرة على المجتمع.

تويتر