«مزنة» بطلة المفاجـآت

 
حفلت سباقات مهرجان كأس دبي العالمي للخيول في أشواطها الستة الأولى بالعديد من المفاجآت بعد أن حظيت خيول لم تكن مرشحة لنيل الألقاب، مقابل خروج أخرى من غمار المنافسة رغم أن ملاكها عقدوا عليها آمالاً كبيرة للظفر بجوائز  أشواطها، ما يعكس القوة والندية التي شهدها استاد ند الشبا الذي استضاف بطولة مهرجان دبي العالمي للخيول البالغ مجموع جوائزه أكثر من 21 مليون دولار اميركي. وفازت خيول الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم بنصيب الأسد في حصد المراكز المتقدمة للأشواط الخمسة الأولى للسباقات حيث جمعت خيوله في سباقات الأشواط المختلفة ما يقارب مليوني دولار. 


«كحيلة كلاسيك»
تمثلت المفاجأة الأولى في فوز المهرة (مزنة) لسمو الشيخ منصور بن زايد بلقب (دبي كحيلة كلاسيك) البالغ مجموع جوائزه 250 الف دولار اميركي يحصل صاحب المركز الأول على 150 الف دولار اضافة الى 50 ألفاً للمركز الثاني و25 الفاً للثالث و12 الفاً و500 دولار للرابع.

 

وكانت الترشيحات تصب في صالح الخيل (مجاني) لسمو الشيخ حمدان بن راشد الذي بدأ السباق بقوة. وجاء في المركز الثاني الخيل (مجاني) للمرة الأولى منذ أربع سنوات سيطر خلالها على هذا السباق، فيما حل (المتوكل) للقطري راشد المهيري في المركز الثالث، وفي المركز الرابع حل (كندار دي فالجاس) لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.


وأكد الفارس تاج اوشي الذي قاد (مزنة) الى الفوز أنه «دخل السباق بثقة كبيرة في النفس»، مشيراً الى انه «كانت لديه ثقة كبيرة بالفوز في سباق الأمس».

 

«جودولفين» والمليون 
شهد الشوط الثاني منافسة شديدة في الأمتار الأخيرة تمكن فيه الخيل (دايموند سترايبر) لجودولفين من حسم السباق والفوز بجائزة قدرها 600 الف دولار اميركي، فيما حل (اليوسف ورنينج) لسعيد بن سرور في المركز الثاني، وحصد جائزة قدرها 200 الف دولار وحل (دون رناتو) للأمير سلطان بن محمد بن سعود من السعودية في المركز الثالث وجائزة قدرها 100 الف دولار .

وعبَّر الفارس ادجار براتو عن سعادته بفوزه الأول بلقب «جودولفين للميل» بعد منافسة شرسة مع اليوسف وارنينج المرشح الأول للفوز باللقب.

 

«ديربي الإمارات» ساخن
حسمت خيول الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم لقب ديربي الإمارات، حيث حصد  الخيل (اونور ديفيل) المركز الأول وجائزة قدرها  مليون و200 الف دولار، فيما حل ثانياً (رويال فنتيدج) ثانياً بالمشاركة مع (نقابة جي سترافينو) وجائزة قدرها 400 الف دولار.


وحل (كوكو بيتش) لسعيد بن سرور بالمركز الثالث وجائزة 200 الف دولار.

 
«دبي غولدن شاهين»
وجاءت المنافسة في الشوط الرابع، الذي يحمل اسم (دبي غولدن شاهين) لخيول شمال وجنوب الكرة الأرضية عمر ثلاث سنوات البالغ مجموع جوائزها مليوني دولار اميركي، ساخنة بين الخيول المتبارية والبالغ عددها 15 خيلاً من مختلف دول العالم لتتمكن الخيول الأميركية من السيطرة على اللقب. وتمكن الخيل الأميركي (بيني ذا بل) من خطف اللقب والفوز بالمركز الأول ومليون و200 الف دولار على الرغم من انه كان خارج التوقعات التي صبت كلها في صالح (ديابوليكال) لسعيد بن سرور.


 واحتل الخيل الأميركي (اديوت بروف) المركز الثاني ومبلغ 400 الف دولار، وجاء في المركز الثالث الخيل (ستار كروند) للإماراتي راشد بورسيلي.


ومن جهته، أبدى المدرب الأميركي ريتشارد دوترو «سعادته بالإنجاز الذي حققه في السباق للمرة الثانية وبالمستوى الذي قدمه الفارس ايدجار برادو».

 

الملايين الخمسة 
الشوط الخامس ومجموع جوائزه خمسة ملايين دولار الذي يقسم بين خيول شمال الكرة الأرضية (عمر 4 سنوات) وجنوب الكرة الأرضية (عمر 3 سنوات) اتسم بالقوة والندية وصعوبة التكهن بنتائجه. وتمكن الخيل الجنوب افريقي جاي بيج من تأكيد الزعامة الجنوب افريقية على السباق بعدما تمكن من تحطيم الرقم العالمي السابق والمسجل باسم (ولف ويزل) الجنوب افريقي منذ 2005 بزمن قدره دقيقة و46 ثانية و48 جزء من الثانية.


وتمكن الخيل جاي بيج من تحطيم الرقم بـ20 جزءاً من الثانية وحصد المركز الأول وجائزة قدرها ثلاثة ملايين دولار.


فيما حل الخيل الفرنسي دارجينا في المركز الثاني وجائزة المليون دولار بعدما كان مرشحاً للفوز باللقب، وفي المركز الثالث حل الخيل ارشبينكو للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم والدكتور ايه اتش باركر وجائزة قدرها 500 الف دولار، وفي المركز الرابع حل الخيل الياباني (فيدجا) وجائزة قدرها 250 الف دولار.