الملايين تلوِّح لأبطال «مونديال الخيول »


تنطلق اليوم أحداث النسخة 13 من سباق كأس دبي العالمي للخيول الذي تبلغ قيمة جوائزه 23 مليون دولار.

وتتجه الأنظار في اليوم الأغنى للخيول في العالم على لقب كأس دبي لمسافة 2000 متر الذي خصص له 6 ملايين دولار من مجموع جوائز السباق.

 

ويعتبر السباق بمثابة كاس العالم للخيول المهجنة الاصيلة حيث تشارك فيه نخبة من افضل الخيول ويصنف ضمن اشواط «المجموعة 1» وسيكون التنافس للفوز بلقب كأس دبي العالمي مجددا بين خيول الامارات والولايات المتحدة الاميركية اللتين احتكرتا ألقاب النسخ الـ12 السابقة (سبع للامارات وخمس لأميركا).

 

ويشارك في المنافسات 13 من اقوى الخيول في العالم ويرشح النقاد الحصان الاميركي كيرلين لخلافة (انفاسور)، حامل اللقب، الذي أكد تفوق خيول الامارات العام الماضي.

 

ويأتي ترشيح كيرلين للوصول الى خط النهاية في المركز الاول بناء على نتائجه في السباقات الاخيرة، حيث نال لقب (خيل العام الاميركي).

 
وفاز في فبراير الماضي بفارق طولين ونصف عن أقرب منافسيه في مسابقة تمهيدية أقيمت في دبي. وتعول الامارات على تألق الحصان (جليل) الذي يعتبر المنافس الأول لـ(كيرلين) وهو حقق ثلاثة انتصارات هذا الموسم كان آخرها في مارس الماضي في تحدي آل مكتوم.

 

كما تشارك السعودية بثلاثة خيول في السباق الرئيس هم: (كوكاب) للملك عبدالله بن عبد العزيز و(بريميوم تاب) لأنجاله و(سواي يد) لأنجال الامير بندر بن عبدالعزيز، في حين ستكون اليابان متواجدة عبر (فيرمليون) الفائز بكأس اليابان ديرت، وفرنسا عبر (غلوريا دي كامبو).

 

وكانت الساعات الأخيرة  قبل انطلاق السباق شهدت  تحركات مختلفة من اجل الإعداد للحدث الذي ينتظره العالم كل عام.

 

ويتوقع المراقبون ان يكون السباق غاية في القوة والحماسة، لا سيما المستوى المتوقع ان تقدمه خيول الإمارات وأميركا واليابان.

 
وكانت اللجنة المنظمة للسباق أقامت حفل تقليدي لسحب القرعة في مدينة جميرا بحضور نحو 500 شخص من مسؤولين وملاك ومدربين وفرسان ووسائل الإعلام. 

 

وجرت القرعة  لأول مرة من ثلاثة أجزاء، تعلق الأول بالأشواط كحيلة كلاسيك، وجودلفين مايل وديربي الإمارات ودبي جولدن شاهين، حيث تم سحب قرعتها قبل بدء مراسم قرعة الأشواط الثلاثة الرئيسة داخل مكاتب هيئة الإمارات لسباق الخيل.


أما الجديد في قرعة شوطي السوق الحرة ودبي شيماء كلاسيك، فقد تم إجراؤها إلكترونيا عن طريق اللمس ليقوم جهاز الكمبيوتر بإعادة ترتيب الخيول وإعطائها أرقاما متسلسلة تمثل أرقام البوابات التي ستنطلق منها.

 

أما قرعة الشوط الرئيس فقد أجريت حية بالطريقة التقليدية من خلال الكرات البلورية، وعبر المدرب المواطن سعيد بن سرور عن رضاه بالقرعة كون (هابي بوي) سينطلق من البوابة 3 و(جليل) من البوابة 8 وقال «إنها تناسب قدرات الخيل تماما».


أما مدرب (كيرلين) فقال إنه غير قلق من أن حصانه سينطلق من البوابة 12 التي قال إنه «يفضل أن يبدأ حملته منها لأن كيرلين يعرف جيدا تضاريس المضمار ويحب أن يأتي من الخارج كما فعل في السباق التجريبي حين أخذه المدرب قبل الدوران إلى الخارج ليكون بعيدا عن الخيل». وأشار إلى أن «الخيول الأميركية معتادة التسابق في الظروف الجوية المختلفة».

 

دبي كحيلة كلاسيك
يتوقع المراقبون أن يشهد سباق دبي كحيلة كلاسيك تنافساً واضحاً في النسخة الحالية بين (مزنة) بنت العنود في ظهورها الثاني خلال المسابقة و(مجاني) الذي يسعى لتحقيق فوزه الرابع على التوالي وتسجيل رقم قياسي جديد باسمه وهو ما ستحاول بنت العنود منع حدوثه حتى لا يشطب اسم أمها الأسطورة من كتب التاريخ.

 

جودلفين مايل
الترشيحات تنصب كليا على ثنائي جودلفين (إيلوسيف وورنينج) و(بلاكات بلاكيتين) بقيادة كيران مكفوي وديتوري على التوالي اعتمادا على أدائهما يوم الخميس الماضي والزمن الجيد الذي حققاه (1.35.43).

 

وعلى الجانب الآخر يتوقع أن تكون المفاجأة من الحصان السعودي (دون ريناتو) الذي حقق زمنا جيدا خلف (بريميم تاب) في المسافة نفسها على مضمار الجنادرية في السعودية (1.35.15) دقيقة وشارك في سباق من الفئة الأولى لمسافة 2400 متر وحل متأخرا بفارق كبير خلف بطل كأس الملك (جو لويس).


يذكر أن (بريميم تاب) يشارك في الشوط الرئيس للمرة الثانية بعد أن جاء ثانيا خلف (إنفاسور) في ظهوره الأول العام الماضي.

 
ديربي الإمارات
تشير التوقعات إلى أن المدرب الجنوب إفريقي (مايك دي كوك) سيحتفظ بتاج الديربي الذي فاز به العام الماضي بواسطة (أسياتيك بوي) بعد أن ترقى وأصبح يستهدف البطولات الكبرى مثل كأس دبي العالمي.


الثنائي رويال فنتاج (كيفن شي) وأونر ديفيل (جوني ميرتاه) تبادلا المراكز في المشهدين اللذين التقيا فيهما، ويعزز من فرصهما أنهما سيحملان وزنا أخف مما حملاه في السباقات الماضية بسبب (التكافؤ)، حيث حمل رويال فنتاج 61 كجم وأونر ديفيل 60 كجم لكنهما سيحملان هذه المرة 59 كجم.

 

التطور الجديد هو دخول مهرة جودلفين الرائعة (كوكوا بيتش) بقيادة تيد ديركا في الصورة بعد أن قدمت جهودا رائعة في سباقين متتالين هما الـ 1.000 غينيز والأوكس. لكنها ستتعرض اليوم لاختبار جديد مع الأولاد غير أن المفاجأة قد تأتي من المدرب دوج واتسون الذي وعد بذلك ولم يفصح عن اسم محدد.

 
دبي الحرة 
شوط سوق دبي الحرة الذي يعتبر أحد الشوطين (الكبيرين) مع دبي شيماء كلاسيك، حين قرر الخبراء أن ثلاث منها ستنافس على اللقب وفي مقدمتها المهر (ليتراتو) بقيادة ديتوري وزميله كريتشادوير بقيادة كيرين مكفوي ثم يأتي دور الفرنسية الجريئة (دارغيا) المملوكة للآغا خان ويقودها الفرنسي كريستوف سوميلون. 


أما فرص الياباني (أدمير أورا) فلا تبدو كبيرة نظرا لارتفاع مستوى خيول جودلفين التي يؤمل لها أن تسجل ثنائية مذهلة في هذا السباق خصوصا بعد أن قرر مدرب (لينجاري) ان حظوظه ضعفت كثيرا بعد أن أوقعت القرعة حصانه في البوابة .16

 

أما الخيلان اللذان يملكا حظوظا خارجية فهما الاستراليان (فلورال بيجاسوي) و(لورد أدميرال) الذي أدى أداء مبهرا في الكرنفال.