27 سؤالاً في الفن - الإمارات اليوم

27 سؤالاً في الفن

 

كثيرة هي الأسئلة التي ترد في بال الكثير منا حول قضايا فنية وتفاصيل حرفية فيها، كأن نتساءل عن الحرج الذي يشعر به الممثل أو الممثلة عند أدائهما للمشاهد الحميمية في الاعمال الدرامية ؟ أو كيف يكسب ضارب آلة المثلث عيشه؟ وأين يكمن الفرق بين صور الاغراء والصورة الاباحية.


هي أسئلة بسيطة قد تخطر على البال لكنها بالنسبة إلى العارفين بهذه القضايا، تتطلب متخصصين للإحابة عنها، ولذلك أفردت صحيفة عن «الأوبزيرفر» البريطانية مساحة كبيرة لمثل هذه الاسئلة، تاركة المجال لعدد من المتخصصين والاكاديميين لتقديم اجاباتهم حول أسئلة الجمهور التي تنوعت في مجالات التمثيل، والادب، والغناء، والموسيقى.


غناء وتقنيات
شار ك في تقديم الاجابات الخبراء في مجال الغناء سام دوكوورث، و رويسن ميرفين،و نيتين سواني، ويل يونغ.


مالفرق بين المنتج و مهندس الصوت؟
سام دوكورث: المنتج يشرف على الصوت لأغنية معينة، و أما المهندس فإنه يتاكد من أن نوعية الصوت جيدة.


هل يمكن للأجهزة الحديثة أن تجعل اي صوت يبدو رائعا؟
رغم ان عددا من الخبراء يقول لا ، فإن نيل يونغ يقول نعم؛ إذ إن الاجهزة الحديثة يمكن ان تجعل اي صوت يبدو جيدا كما تجعل عمليات التجميل اي شخص جميلا.

 

متى يقوم المطرب بالإيماء؟
سام دوكورث: يقوم بذلك من اجل تصوير الفيديوالكليب.


موسيقى كلاسيكية
يجيب عن الاسئلة الخبيران نيكولاس كينيون (مخرج موسيقي)، وسارة ويلس (عازفة).  يكيف يكسب ضارب آلة المثلث رزقه؟
 

نيكولاس كينيون، لايحصل اعضاء فرقة الاوركسترا على اجرهم حسب الاجهزة التي يعزفون عليها،وإنما حسب الزمن الذي يقضونه في التدريب و الحفلات.


ماذا يفعل المايسترو؟
نيكولاس كينيون: انه لايقوم بشيء مهم ، في حين ان افراد الاوركسترا يقومون بكل شيء . ولكن المايسترو هو النقطة المفصلية في علاقة الجمهور مع الموسيقى،ولهذا السبب يتقاضون اجرا مجزيا.


كيف نعرف إذا كانت مقطوعة قد تم عزفها جيدًا أم لا؟
سارة ويلس: عند الانتهاء من معزوفة منفردة طويلة انظر الى اقدام العازفين اذا كانوا يحركون اقدامهم، فإن تلك طريقتهم بالاعراب عن ان زميلهم قدم انجازا جيدا.


 كتابة ومطبوعات
الخبراء المشاركون آل كندي (مؤلف)، مايكل موربرغ «مؤلف»، ريبيكا ستوت (ناشرة).  

هل من الافضل الكتابة حول اشياء نعرفها؟

ريبيكا ستوت: ليس بالضرورة فنحن نعرف اشياء عادية جدا مثل حفل العرس و العمل في مصنع، ولكننا نعرف اشياء اخرى عن طريق التخيل من خلال عوالم اخرى عشناها في قراءاتنا و الافلام التي شاهدناها.


هل ينبغي على كتب الاطفال ان  تنحاز الى جانب الاطفال؟ 
مايكل موربيرغو : يمكن القول ان الطفل هو النقطة المركزية فيها، ولكن ينبغي ألا تكتب وكأنها سيقرأها الاطفال فقط.


هل كتابة الرواية متاحة للجميع؟
رغم الأهمية التي تحققها الرواية حول العالم،فإنها لن تكون بأي حال من الاحول أهم من القصيدة المهمة، أو القصة القصيرة المشوّقة، يقول ال كندي ان الجميع لديهم رواية كما ان لديهم اعضاء في احشائهم، ولكن مايكل موربيرغ يقول لا ادري ولكن اعتقد جازما ان الجميع لديهم ما يستطيعون روايته، ولكن السؤال اين الثقة المناسبة لروايته؟


ما عدد الروايات التي تكتب ولايتم نشرها سنويًا؟
يقول الخبراء الثلاثة ليس بالامكان معرفة ذلك إذ إن عدد الروايات التي تكتب سنويا كبير جدا ولكن معظمها لا يرى النور. 


ما الزمن الذي تستغرقه كتابة الرواية؟
يقول مايكل موربيرغو «ان ذلك يستغرق مابين  اشهر الى سنوات عدة. ومن ناحيتها تقول ريبيكا انها تكتب رواية كل عامين، ولكن فكرة الرواية يمكن ان تاتي خلال نصف ساعة.   هل يجمع الروائي الكثير من المال؟


يقول ال كندي الرواية لا تقدم الكثير من المال، في حين تقول ريبيكا ان عوائد الرواية لاتكون عادة كافية للعيش، ولذلك يقوم الروائي بسد النقص عن طريق التدريس او الصحافة.


التمثيل
الخبراء المشاركون: اليستار بيتون (كاتب مسرحي)، غرندر شادا (مخرجة)، بندكت كومبرباتش «ممثل»، ميريان كارلين (ممثل)، اليزابيث ماكغفرن (ممثلة)، دانييل ماييس (ممثل)، مايكل ونر (مخرج).


هل تكون المشاهد العاطفية محرجة للمخرج كما هي الحال بالنسبة للمثلين؟
تقول المخرجة غرندر شادا، «انا فتاة هندية طيبة،ولاازال امتنع عن تصوير مشاهد عاطفية في افلامي كي لا تقتلني امي عندما اعود الى المنزل. ولكن مايكل وينر يقول انها لم تكن محرجة باستثناء مشهد صوره مع مارلون براندو .


كيف يتذكر الممثلون الحوار الذي يتعين عليهم قوله؟
يقول عدد من الخبراء انهم ينسونه فعلا ولكن اليزابيث ماكغفرن تقول «إن الناس يعتقدون ان ذلك صعب، ولكنه في واقع الامر اسهل الامور العالم وأثناء التدريبات يكتشف الممثل ان الشخصية التي يلعب دورها تقول اشياء معينة في ازمنة معينة، عندها فإن شخصية الممثل تريد ان تقول بعض الكلمات في زمن محدد».


هل يحتاج نجوم التمثيل الى تجربة لمعرفة ادائهم ؟
يقول معظم الخبراء ان النجوم الكبار ليسوا بحاجة الى تجربة اداء، الا اذا كان هناك دور يتميّز بحالة خاصة جدا.


ما الطول الزمني للفيلم ؟
تقول غرندر تشادا انه كلما قصر امد الفيلم كان افضل، وبغض النظر عن مدى تعقيد الحبكة فإن ضخامة الافكار ينبغي على المخرج ان يلخص الفيلم بجملة او جملتين.


الكوميديا
الخبراء المشاركون: خوسيه لونغ (مؤلف كوميدي)  بن ميللر (ممثل كوميدي).

 

هل يكون جميع الكوميديين محبطين في داخلهم ؟
يقول خوسيه لونغ انه ثمة حقيقة حول المهرج الباكي،وبدأت احاول اضحاك الناس بعد مشكلة وقعت لي مع صديقتي، حيث اعتقدت انه اذا تمكنت من اضحاك الناس على تصرفاتي الخرقاء، فإن ذلك ربما يجعلني اشعر بشكل فضل، ولكن المرء يشعر انه من الممتع جدا اضحاك الناس .


مالذي يجعل النكتة مضحكة؟ 
يقول خوسيه لونغ. ان المفاجأة هي التي تجعل النكة مضحكة. وأنا احب ان يخبرني احد بشيء غير متوقع تماما.


هل من الصعب على الكوميدي ان لا يضحك اثناء المشهد الكوميدي؟
ليس من المستحب ان يضحك الكوميدي، لأن ذلك يفسد المشهد الكوميدي،ولكن احيانا من الصعب جدا عدم الضحك.

 
هل يقرأ الكوميديون الاعمال النقدية التي تكتب عنهم؟
يقول خوسيه لونغن انه يبذل جهوده كي لا يفعل ذلك ،ولكن بن ميللر يقول انه اذا لم يقرأها فإن يخسر فرصة التعلم من الاخطاء.


التصوير
الخبراء المشاركون،مارك هورث (استاذ تصوير في جامعة لندن)، و مارتن بار (مصور). 
هل التصوير فن ؟
يقول مارك هورث يمكن ان نصنع عملا فنيا من التصوير، تماما كما نصع الاعمال الفنية عن طريق الرسم و الكتابة، و يقول مارتن بار ان التصوير فن  حقيقي.


هل تكون نوعية الصورة راجعة الى نوعية الكاميرا؟
يقول هورث: من الناحية الفنية نعم ولكن من لناحية الجمالية ليس ضروريا. ويوضح ميللر بار ان ذلك ليس بالضرورة اذ رن الصور التي التقطها في سجن ابو غريب، والتي حركت العام كله اخذت من كاميرا عادية ليس لها عدسة مقربة.


هل من الضروري أن تطلب إذن الاشخاص الذين تريد ان تصورهم أم لا ؟
يقول هورث من ان الافضل هذه الايام اخذ الاذن اذا كانت الصورة ستنشر او تعرض في معرض. ولكن ميللر بار يقول انه احيانا يشعر المرء انه من الصواب طلب الاذن، ولكني لن اطلب الاذن الا اذا كان ذلك ضروريا.وإذا طلب المرء الاذن دائما، فإنه سيفقد العفوية في الصورة باستثناء «البورتريه»، وعادة ليس من المحبذ ان ينظر الناس الى الكاميرا .


هل الصور حقيقية؟
 يقول هورث انها غالبا ماتكون حقيقية ولكنها يمكن ان تكون العكس، اذ يمكن ان تكون الصورة لمشهد معين مع اضافة مناظر اخرى إليها ليس لها علاقة بالمشهد. ويقول ميللر ان الصور هي تفسير للواقع ولذلك فإنها تكون دائما موضوعية. وكل صور ة يكون لها هدف معين مثل بيع شيء او عرض، ويمكن ان نرى صور العائلة كيف ان الجميع مبتسمون و سعداء.


الفن
الخبراء المشاركون ايكو ايشنو (مخرج)، وغريسون بيري (فنانة)، و ماثيو سلوتوفر (محرر في مجلة «فريز»).
 

هل نحن الآن في عصر مابعد الحداثة؟
تقول غريسون بيري نحن كذلك اذا كان العصر يشبع حاجتك لتصنيف كل شيء، ويعالج الفن المعاصر  الجانب البشري المتوتر دائما، لكونه غير واثق بكل شيء. ويحتاج الحكم على النوعية، من خلال الاستجابة العاطفية الحدسية الصرفة، الى المزيد من الثقة والخبرة.


لماذا يوجد عدد قليل جدا من الرسامات ؟
 تقول غريسون بيري ان الفنان دزموند موريس  يعتقد ان الرجال يكونون عادة فنانين افضل من النساء، لأنهم اكثر جرأة على ارتياد المخاطر. ولكن النساء افضل في مجال التنظيم والعمل الدبلوماسي وأفضل كسياسيات.


هل يمكن انجاز عمل فني عظيم مصادفة؟
يقول ايكو ايشنو يبدو الامر مثل امكانية تأليف كتاب عظيم و تصوير فيلم عظيم مصادفة، وحتى مجرد سكب الالوان على اللوحة يتطلب جهدا وتركيزا اذا أردنا الحصول على شيء له معنى. ولكن غريسون تقول نعم يمكن ذلك ولكن الاعتراف بأنه عمل عظيم يتطلب موهبة عظيمة .


هل تعدّ الجداريات عملاً فنيا؟
يقول ماثيو سلوتوفر الجداريات هي اي شيء نكتبه على الجدار، وبالطبع فإن الفن يمكن نشره على الجدار او اي مكان. والاعمال الفنية التي تعرض في الشوراع مصممة بحيث يمكن مشاهدتها من خلال زاوية العين لأكبر مدة من الزمن .


هل للعمل الفني العظيم علاقة بالمعاناة دائما؟
يقول ايكو ايشنو ان ذلك مجرد اسطورة نسجها الرومانسيون، ولكن في هذه الايام فإن معظم الفنانين ليسوا فقراء و معدمين. وتقول غريسون انه صحيح ان ليس هناك العديد من الوجوه المبتسمة في صالات الفن الحديث،ولكن من المعروف ان الفن السعيد والمفرح يحتاج الى بذل جهد اكبر لإنجازه. ويحتاج الفنانون الى مشاعر قوية لتحريضهم على ابداع الفنون.وأنا عادة يحرضني الغضب على العمل.

طباعة