«دبي للاستثمار» تعرض شراء 50% مـــن أسهم «كولونيال» الإسبانية

 
قدمت مؤسسة دبي للاستثمار عرضاً مشروطاً لشراء «كولونيال» الإسبانية، أمس، مقدرة قيمة الشركة العقارية المتعثرة بمبلغ 3.03 مليارات يورو (4.56 مليارات دولا) نقداً. وقالت المؤسسة أنها ستعرض على المساهمين 1.85 يورو للسهم مقابل السيطرة على 50.1% على الأقل من الشركة أو 2.25 يورو في شكل أدوات مالية.


 ويمثل العرض علاوة سعرية بنسبة 8.8% على مستوى إغلاق سهم كولونيال عند 1.7 يورو أول من أمس. ووافق رئيس مجلس الإدارة السابق للشركة لويس بورتيلو وعائلة نوزاليدا اللذان يملكان معا نحو 52% من «كولونيال» على بيع أسهمهما إلى المؤسسة التي تبلغ قيمة الموجودات تحت إدارتها 82 مليار دولار.


وقالت مؤسسة دبي للاستثمار إن العرض يتوقف على موافقة البنوك الدائنة بقيادة «رويال بنك أوف سكوتلاند» و«يوروهايبو» و«كاليون» و«جولدمان ساكس». وفقد سهم «كولونيال» أكثر من نصف قيمته على مدى الأشهر الستة الأخيرة بعدما اتضح أن إدارة الشركة الغارقة في الديون اشترت أدوات مشتقة من أسهم الشركة مستخدمة السهم كضمان.


وأدت الخطوة إلى خروج بورتيلو من الشركة وأسهمت في تكبد «جايسكو»، وهي شركة السمسرة التي تتخذ من برشلونة مقراً، والتي جرت الصفقة من خلالها، خسائر بنحو 40 مليون يورو مع عجز المستثمرين عن تغطية مراكزهم عندما تراجع السهم.


وتبلغ ديون «كولونيال» نحو تسعة مليارات يورو وأصولها 12 مليار يورو. وتأثرت الشركة سلباً بانتهاء طفرة دامت 10 سنوات في القطاع العقاري الإسباني، حيث ارتفعت الأسعار إلى أكثر من مثليها في الأعوام القليلة الماضية.