"سيشد" أول فيلم «غيلي» يُعرض في أبوظبي - الإمارات اليوم

"سيشد" أول فيلم «غيلي» يُعرض في أبوظبي


استضاف المجلس الثقافي البريطاني، ومجلس الأعمال البريطاني، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، عرضاً خاصاً لفيلم «سيشد» الذي يعني رقم سبعة باللغة الغيلية، وهو أول فيلم سينمائي يصور حصرياً باللغة الغيلية «لغة السلتيين في ايرلندا والمرتفعات الاسكتلندية» لترويجه فنياً في دور السينما بعد أن حظي باستجابة واسعة النطاق منذ بداية عرضه.
 
ويعتبر «سيشد»، أول فيلم غيلي عائلي صور أخيراً عن اسكتلندا الغيلية، وجاء نتيجة لتعاون منتج الفيلم كريستوفر يونغ، والكاتب المخرج سايمون ميللر، مع بعض الكتاب باللغة الغيلية، وممثلين محليين هواة من الغيليين، بالإضافة إلى طاقم التصوير، ومطربين وموسيقيين غيليين من أجل إنتاج فيلم يصور الحياة العصرية لاسكتلندا الغيلية.

ويستعرض الفيلم قوة سرد القصة وقدرتها على تغيير وإسعاد الناس ويعكس الاعتقاد السائد بأن الحكايا غالباً ما تكشف حقائق الحياة أكثر من الواقع ذاته.
 
وتدور أحداث الفيلم عن الحياة العصرية لاسكتلندا الغيلية وتعكس القصص التي تحكيها شخصية الجد التاريخ الغيلي بمجمله من اسكتلندا العصور الوسطى مروراً بالقرن الـ16 الذي شهد هجوم الأسطول الحربي الإسباني على شواطئ اسكتلندا وايرلندا، إلى طرد سكان المرتفعات الجبلية في شمال غرب اسكتلندا في القرن الـ19وجزر عشرينيات القرن الماضي.
طباعة