بان: حرية التعبير ينبغي أن تحترم الاديان - الإمارات اليوم

بان: حرية التعبير ينبغي أن تحترم الاديان

 

قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اليوم الاربعاء ان حرية التعبير ينبغي ان تحترم الحساسيات الدينية مؤكدا موقف الامين العام السابق بشأن الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد.

 

وقالت المتحدثة باسمه ماري اوكابي للصحفيين "الامين العام يعتقد بشدة ان حرية التعبير يجب ان تمارس بمسؤولية وبطريقة تحترم جميع المعتقدات الدينية."

 

وبرزت قضية الرسوم الكاريكاتيرية من جديد بعد أن اعادت أكبر خمس صحف دنمركية الاسبوع الماضي نشر واحدا من 12 رسما للنبي اغضبت المسلمين في شتى انحاء العالم في 2006.

 

وفعلت الصحف ذلك احتجاجا على مؤامرة لقتل أحد رسامي الكاريكاتير الذين نشروا هذه الرسوم أول الامر في صحيفة يولاندس بوستن الدنمركية.

 

وفي بيان صدر قبل عامين في ذروة موجة استنكار الرسوم الكاريكاتيرية قال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة انذاك كوفي عنان ان عنان "يعتقد ان حرية الصحافة يجب ان تمارس دائما بطريقة تحترم المعتقدات والتعاليم الدينية لكل الاديان احتراما كاملا."

 

وفي الايام الاخيرة الغى مشرعون دنمركيون زيارة لايران، وقدمت الحكومة المصرية احتجاجا لسفير الدنمرك في القاهرة،  وتظاهر المسلمون الاندونيسيون أمام السفارة الدنمركية في جاكرتا احتجاجا على الرسوم.

 

طباعة