«مصرف عجمان» يطرح 55% من أسهمه للاكتتاب - الإمارات اليوم

«مصرف عجمان» يطرح 55% من أسهمه للاكتتاب

 
 حدد «مصرف عجمان»، أول البنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية التي يتم تأسيسها في إمارة عجمان، الأحد المقبل كموعد لطرح 55% من أسهمه للاكتتاب العام. وتقرر أن تكون قيمة السهم درهماً واحداً، إضافة إلى علاوة إصدار إدارية بقيمة 0.02 درهم في إصدار أولي بقيمة 550 مليون درهم، ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 2000 سهم، وسوف يتم تداول أسهم المصرف في سوق دبي المالي بعد فترة قصيرة من إنجاز الاكتتاب الذي ينتهي يوم 27 فبراير وإجراءات التأسيس. 


وتستهدف استراتيجية المصرف الذي تمتلك حكومة إمارة عجمان 25% من أسهمه التركيز على سوق الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وذلك من خلال منتجات وخدمات مصممة لتلبية احتياجات الزبائن، يتبعها تميز في خدمة العملاء.  وقال الرئيس التنفيذي لـ«مصرف عجمان»، يوسف خلف: «إن المستثمرين يمكنهم الاكتتاب في الأسهم من خلال تعبئة بيانات استمارات الاكتتاب التي ستكون متاحة للجمهور في «مصرف أبوظبي الإسلامي» و«بنك دبي الإسلامي» و«بنك دبي» و«مصرف الإمارات الإسلامي» و«مصرف نور الإسلامي».


وأضاف: «إن الاكتتاب يعتبر مفتوحاً أمام مواطني دولة الإمارات وغير المواطنين من أفراد ومؤسسات، وسوف يتم تخصيص 5% من الأسهم المطروحة للاكتتاب (27.5 مليون سهم)، للاكتتاب بها من قِبل وزارة المالية والصناعة، كما سيتم تخصيص 100 مليون سهم للمستثمرين من غير مواطني دولة الإمارات بمن فيهم المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي، وسوف يتم تخصيص باقي الأسهم المطروحة للاكتتاب (422.5 مليون سهم) لمواطني الدولة». وأكد خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس لإعلان تفاصيل الاكتتاب: «سيتم استخدام حصيلة الاكتتاب العام لتمويل افتتاح عدد كبير من الفروع وطرح تشكيلة متنوعة من الخدمات». ونفى خلف في رده على تساؤلات الصحافيين أن يكون توقيت تدشين البنك متأخراً بعد زيادة عدد المصارف الإسلامية العاملة في الدولة.


وسوغ ذلك بأن أسواق التمويل الإسلامي تشهد نمواً متسارعاً ويتوقع أن تنمو حصة البنوك الإسلامية لتصل إلى نسبة 30% من القطاع المصرفي خلال السنوات الخمس المقبلة إذ بلغت قيمة أصولها الإجمالية 120 مليار درهم في نهاية عام 2006، شكلت نحو 15% من جميع أصول القطاع المصرفي للدولة، كما نمت الودائع المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بمعدّل 35% سنوياً مقارنة مع 19% فقط سنوياً للقطاع المصرفي ككل خلال الفترة الواقعة بين عامي 2001 و2006، ومثلت 22% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي أواخر عام 2006». واختتم بالقول: «من المتوقع بدء تقديم خدمات المصرف للجمهور خلال الربع الأخير من العام الجاري ومن المقرر أن يتوسع «مصرف عجمان» في عدد من الدول الخليجية والإسلامية بعد مرور ثلاثة أعوام».

طباعة