الإمارات اليوم

5 نصائح لمواجهة تقصّف الشعر

:
  • برلين ــ د.ب.أ

يُعد تقصّف الشعر كابوساً مزعجاً للمرأة ذات الشعر الطويل بصفة خاصة؛ حيث يبدو الشعر بمظهر سيئ بسبب تشقق الأطراف وتكسّرها. ولمواجهة التقصف يقدم مصفف الشعر الألماني ينس داجنه النصائح الخمس التالية:

لا للفرك

تجفيف الشعر المبلل من خلال فركه بقوة بواسطة المنشفة يتسبب في إجهاده بشدة، وقد يلحق به الأذى، لذا ينبغي تجفيفه بحذر من الجذور إلى الأطراف.

مجفّف الشعر

من الأفضل ترك الشعر في الهواء ليجف. ولكن إذا كان من اللازم استخدام مجفف الشعر، فينبغي حينئذ توجيهه إلى الجذور قدر المستطاع، مع مراعاة تعريض الخصلات الطويلة والأطراف للهواء الساخن بقدر ضئيل؛ نظراً لأن التقصف ينجم عن الجفاف. وينبغي ألا تزيد درجة حرارة المجفف على درجة حرارة الجسم، مع مراعاة استخدام «اسبراي» الحماية من السخونة. ويمتاز مجفف الشعر الأيوني الحديث بقدرته على تجفيف الشعر بسرعة وبشكل يحافظ عليه.

المشط المناسب

لا يجوز استخدام الأدوات ذات الحواف الحادة، مثل الفرشاة السلكية والأمشاط البلاستيكية، تجنباً لإجهاد الشعر. وبدلاً من ذلك، ينبغي استخدام الأمشاط الخشبية أو المصنوعة من قرون الحيوانات، وكذلك الفرشاة المصنوعة من الخشب والمطاط وذات الشعيرات الطبيعية.

القَص المنتظم

ينبغي قص الشعر بانتظام، بمعدل ربع إلى نصف سنتيمتر كل ستة إلى ثمانية أسابيع، علماً بأن متوسط نمو الشعر في الشهر يراوح بين 0.5 و1.5 سنتيمتر في الشهر.

العناية السليمة

يحتاج الشعر الطويل إلى العناية، كي لا تتعرض الأطراف للجفاف، ولهذا الغرض ينبغي استعمال «اسبراي» الترطيب يومياً والشامبو المخصص للشعر الطويل، والذي يحمي الخصلات الطويلة والأطراف من الجفاف. وتكتمل العناية السليمة بماسكات الشعر الغنية بالعناصر المغذية، التي تساعد على نموه وتمده بالرطوبة، خصوصاً بالنسبة للشعر الحساس، الذي يميل إلى التقصف.