مطبخ رمضان

«اللقيمات» بدبس التمر

صورة

تعدّ اللقيمات من أهم الحلويات التي تجسد خصوصية المطبخ الإماراتي، كما يعد حضورها في مختلف الفعاليات التراثية التي تقام في مختلف أنحاء دولة الإمارات دليلاً على تجسيدها للتراث والتقاليد الإماراتية، وارتباطها الوثيق بالعادات الغذائية للمجتمع، إذ تحضر هذه الأكلة الشعبية المحلية، المعروفة بنكهتها الخاصة، في كل المناسبات واللقاءات العائلية في الشهر الفضيل، كما تعرف وصفة اللقيمات ببساطتها، حيث يمكن لربة البيت الإماراتية إعدادها في البيت بشكل سريع وبطريقة سهلة، إذ تتميز اللقيمات ببساطة مكوناتها، وقلة كلفتها المالية، ما يجعلها الأكلة الأكثر شيوعاً في البيوت الإماراتية، لسهولة تحضيرها، ووجود كل مكوناتها في مطبخ البيت.

وفي ما يلي شرح طريقة إعدادها على الطريقة الإماراتية:.

المكونات

طريقة التحضير

■ اخلطي الطحين والزعفران والخميرة والملح واللبن والماء الدافئ، واتركيه في مكان دافئ لمدة ساعة أو ساعتين.

■ سخني زيت الذرة لدرجة حرارة عالية، امسكي العجين وشكليه كرات صغيرة الحجم ثم اسكبيها في الزيت الساخن، حمصي كرات العجين في الزيت حتى تحصلي على اللون الذهبي.


نصائح الشيف

يعدّ الروب من أهم أسرار نجاح هذه الوصفة، إذ يسهم هذا المكون في إضفاء نوع من الليونة المحبذة على العجين، كما يزيد من قرمشة اللقيمات عند الأكل، كما تراعى كمية الماء المضافة للعجين، ودرجة حرارته التي يجب أن تكون دافئة.

طريقة التقديم

تقدم اللقيمات باردة أو ساخنة، مع إضافة رشة من السمسم ودبس التمر، الذي يمكن استبداله ببعض المحليات الأخرى، مثل العسل أو القطر أو صلصلة الشوكولاتة، حسب الرغبة.

■300 غرام طحين.

■0.5 غرام زعفران.

■10 غرامات دبس التمر.

■400 مل ماء دافئ.

■1.5 غرام خميرة.

■500 مل زيت ذرة.

■1 غرام ملح.

■0.5 غرام بذور السمسم.

■30 مل زبادي.

الوصفة مقدمة من الشيف مصبح الكعبي.. فندق «جميرا زعبيل سراي» في دبي.

تويتر