أبوظبي تطلق أول مهرجان دولي للطهو

كبار طهاة العالم يشاركون في المهرجان. تصوير: مجدي إسكندر

كشفت هيئة أبوظبي للسياحة، عن تنظيم أول حدث دولي لفنون الطعام في أبوظبي «فنون الطهو ـ أبوظبي» من الخامس إلى 14 من فبراير المقبل، بهدف تعزيز السمعة المتنامية لأبوظبي باعتبارها وجهة سياحية نشطة، من خلال إلقاء الضوء على قطاع فنون الطعام، واستقطاب عدد من أشهر الطهاة على مستوى العالم.

وقال مدير إدارة المعايير السياحية في هيئة أبوظبي للسياحة، ناصر الريامي، في مؤتمر صحافي عقد أمس في فندق شانغريلا ـ أبوظبي، إن «مهرجان فنون الطهو ـ أبوظبي سيستقطب عدداً من أمهر الطهاة ومشاهير فنون الطعام في العالم، من بينهم الفرنسية آني فيولد التي تعدّ أحد أهم الطهاة المتخصصين في المطبخ الإيطالي، وهاينز بيك الذي يعدّ أشهر طاه إيطالي على الإطلاق وغيرهما من الأسماء الشهيرة في هذا المجال». مؤكداً أن الطهاة العرب والمحليين، سيكون لهم حضورهم في المهرجان الذي يمثل فرصة لتسليط الأضواء عليهم وتبادل الخبرات والمهارات مع الضيوف الأجانب.

وأوضح أن اختيار توقيت إطلاق المهرجان جاء وفق دراسات متأنية، بما يتماشى مع الاستراتيجية السياحية التي تتبعها إمارة أبوظبي، لافتاً إلى أن الزيادة الكبيرة الذي ستشهدها أبوظبي في أعداد الفنادق خلال الفترة المقبلة، قد تعزز الاتجاه نحو تدشين كليات أو معاهد للطهو في الإمارة.

وذكر الريامي أن المهرجان سينظم بمشاركة أهم المؤسسات الرائدة العاملة في هذا المجال ضمن سلسلة من البرامج المتخصصة، وأضاف «ستكون هناك دورات خصوصاً في فنون إعداد الطعام والحلويات وأصول الضيافة، وتهدف جميعها إلى تحفيز الأفكار والنقاش بين المتمرّسين في المجال والطهاة المبتدئين وطلاب الضيافة من الإمارات ومنطقة الخليج العربي عموماً».، وأفاد بأن فعاليات المهرجان تشتمل على «ملتقى تعليمي مدته يومان في مجال الضيافة، وهو مؤتمر يتضمن دورات تركز على القضايا الخاصة بهذا القطاع، بما في ذلك التصميم الداخلي للمطاعم والضيافة العربية وحلقة نقاش بإشراف كبار الطهاة. كما سيتضمن الملتقى ندوة وورشة عمل لمدة يومٍ كاملٍ تخصصان حصرياً لفن إعداد الشيكولاته».

انسجام مع الثقافة

وقال أحد أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان، بيتر نيب، إن المهرجان سيحقق انسجاماً متكاملاً بين الثقافة وفنون الطهو، من خلال عرض حركة التطور التي تشهدها المدينة مقارنة بتراثها الغني»، مشدداً على أهمية الاستفادة من الجوانب التعليمية لهذه الفعالية، بهدف رفع مستوى المطبخ الشرق أوسطي، لينضم إلى فنون الطعام العـالمية، ولتمكين المجتمع المحلي من الاحتفاء بأطباقه ومأكولاته التراثية والمشـاركة في تعريف جمهور أكبر عليها.

وذكر أن «المهرجان سيشهد تنظيم جائزة النجوم، والتي سيتم من خلالها تكريم أفضل العاملين في قطاع الضيافة في العاصمة الإماراتية ومنطقة الخليج العربي عموماً وتشجيع العاملين فيه باتجاه رفع معايير الخدمات بصورة مستدامة، حيث ستغطي الجوائز الموزعة على ثماني فئات مختلفة، نطاق الخدمات المتصلة بهذا القطاع، بدءاً من إدارة المطابخ وصولاً إلى تقديم الخدمات».

وأضاف نيب أن «فعاليات المهرجان المتنوعة ستنتشر في 13 فندقاً من فنادق العاصمة، منها عروض تعليم فنون الطهو بإشراف خبراء، ومتعة فنون الطعام ـ روائع الطعام الشرق أوسطي، والذي سيعزز التراث الغني الذي تتمتع به المنطقة في مجال الطبخ، إلى جانب فعالية سفاري فنون الطعام واحتفالية الإعلام، والعشاء الملكي، وفعالية الغولف في لقاء الذوّاقة، بالإضافة إلى برنامج تعليمي احترافي في مجال فنون الطهو».

ولفت إلى أن احتفالية الشيكولاتة التي سيستضيفها نادي ضباط القوات المسلحة سيتم فيها الاحتفال بكل ما صُنع من بذرة الكاكاو، إلى جانب ندوات وورش عمل، يشارك فيها الضيوف بإشراف من كبار الطهاة المختصين في صناعة الحلويات الذين سيقدمون معلومات عامة ومميّزة عن الشيكولاتة».

مشاهير ونجوم

وأفاد نيب بأن المهرجان سيشهد مشاركة مجموعة من أمهر الطهاة ومشاهير فنون الطعام في العالم، إلى جانب آني فيولد وهاينز بيك، من بينهم أتول كوتشار، وهو أول طاه هندي يُمنح نجوم ميشلين، والطاهي الذي يقف وراء نجومية مطعم «بيناريس» اللندني الحاصل على الجوائز، والطاهي الفرنسي الشهير آلان سوليفيرس الحائز نجمتي ميشلين، والذي يتولى إدارة المطعم الباريسي الشــهير «تايلفان». وجان كريسـتوف انسناي أليكس من المطعم الليوني «أوبيرج دو ليل»، وغيرهم .

وقال نائب المدير العام للعمليات السياحية في هيئة أبوظبي للسياحة، احمد حسين، «بانضمام المطبخ الخليجي إلى مهرجان فنون الطهو ـ أبوظبي وبتقديم هذه الجوائز، نأمل بأن يسهم المهرجان بفعالياته المتنوعة في تعزيز التفاعل العالمي بين العاملين الدوليين في قطاع الطبخ والمطاعم التي تعكس مأكولات مناطق مختلفة»، مضيفاً أن «المهرجان وزيارة كبار الطهاة الحاصلين على نجوم ميشلين، والذين تبهرهم أساليب وتقاليد الطهو العربية، سيجعلان قطاع الضيافة خاصة والسياحة عامة في منطقة الخليج العربي قادراً على أن يتبوأ مكانته المناسبة على مسرح الطهو في العالم، ليكون هذا التقدير والتكريم الملائم للإرث الكبير والمعروف عن المنطقة، والذي يعكس دفء الضيافة العربية واحترام الضيف».

جوائز

ستوزع جوائز نجوم «فنون الطهو ـ أبوظبي» في ١٠ من فبراير المقبل. كما ستوزع جوائز التقدير في فنون الطهو الموزعة على ثماني فئات: جائزة أفضل مطعم، وأفضل رئيس طهاة، وأفضل مدير مطعم، وأفضل مطعم متخصص في مطبخ المنطقة، وأفضل طاه متخصص في مطبخ المنطقة، ومدير متخصص في مطبخ المنطقة، وأفضل مدير قطاع الطعام والشراب، وأفضل مطعم مضيف». ووضعت قائمة بالمرشحين للمراحل النهائية في المسابقة، بتزكية من الخبراء الرواد في مجال الطهو



طباعة