العثور على جثة طفلة خطفها والدها يثير صدمة في إسبانيا

سفينة البحث الإسبانية التي عثرت على جثة الطفلة في قعر المحيط رويترز

عُثر على جثة فتاة في السادسة من العمر كانت قد خُطفت مع شقيقتها على يد والدهما، قبالة سواحل جزيرة تنريفي الإسبانية بعد عمليات بحث استمرت أسابيع، ما أثار موجة تأثر في إسبانيا.

وكانت أوليفيا ابنة السادسة، وشقيقتها أنا البالغة سنة واحدة، فُقدتا منذ نهاية ابريل الماضي في الجزيرة الواقعة في أرخبيل كناري بعد إرسال والدهما، المفقود أيضا، رسالة "وداع" إلى والدتهما التي انفصل عنها، على ما أعلن ناطق باسم الحرس المدني الإسباني.

وغداة فقدانهما، عُثر على قارب عائد للوالد ومقعد سلامة للأطفال كانت تستخدمه أنا، غارقين قبالة سواحل تنريفي، ما دفع بالسلطات إلى إطلاق عمليات بحث في المنطقة.

واستمرت هذه العمليات حتى العثور على جثة في قعر المحيط جرى التعرف إليها على أنها للطفلة أوليفيا.

وتواصل السلطات البحث عن أنا ووالدها قبالة سواحل الجزيرة الواقعة في المحيط الأطلسي بجانب السواحل الشمالية الغربية للقارة الإفريقية.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية نقلا عن مصادر مطلعة على التحقيق أن والد الطفلتين شوهد يوم اختفائهما وهو يحمّل أكياسا عدة على قاربه. وبحسب معلومات صحافية، عُثر على جثة أوليفيا على عمق ألف متر داخل كيس كان موضوعا على مرساة القارب.

وقال خواكين أميلس الناطق باسم عائلة بياتريز والدة الطفلتين للتلفزيون الإسباني العام إن ما حصل "لا يمكن تصوره. هذا آخر ما كنا نتوقعه. كان لدينا أمل بأننا سنعثر على الفتاتين وبأن توماس (الوالد) يعتني بهما". وأثار الإعلان عن العثور على جثة أوليفيا موجة تأثر واسعة في البلاد.

وفي إسبانيا، قُتلت 39 قاصرة على يد آبائهن أو أزواج أمهاتهن الحاليين أو السابقين منذ 2013، بحسب أرقام حكومية عن العنف الجندري.

ودعت جمعيات نسوية إلى تنظيم تظاهرات مساء الجمعة في مدن إسبانية عدة تنديدا بهذه الجريمة وبازدياد جرائم قتل النساء منذ مطلع العام في البلاد التي تحتل موقعا متقدما في مكافحة العنف الذكوري في أوروبا.

تويتر