عقار صيني يعالج مرضاً حيّر عمالقة صناعة الأدوية

أمل جديد لعلاج مرض الزهايمر.

يشهد العام المقبل تجارب سريرية في الولايات المتحدة وأوروبا على عقار صيني تمت الموافقة عليه حديثاً لعلاج «الزهايمر»، وذلك في مسعى لتوثيق الدواء الأول الذي تتحدث عنه الصين لعلاج المرض العضال.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن نائب رئيس شركة شنغهاي جرين فالي للمستحضرات الدوائية، لي جينخه، القول إنه يجري التخطيط لاختبار العلاج على نحو 2046 مريضاً في مرحلة خفيفة إلى متوسطة من مرض «الزهايمر» في 200 موقع بأميركا الشمالية وأوروبا ومنطقة آسيا - المحيط الهادئ، لمدة 18 شهراً.

وأعلنت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين الشهر الماضي موافقة مشروطة على عقار «أوليجومانيت». ووفقاً للنشرة الطبية المرفقة، فإن المرضى سيحتاجون إلى ثلاث كبسولات مرتين في اليوم. وتصل تكلفة العلاج في الأسبوع الواحد إلى 895 يوان (128 دولاراً).

وكشفت الشركة خططها الجديدة في مؤتمر صحافي بالعاصمة الصينية بكين اليوم، بعد نحو شهرين من تصدرها عناوين وسائل الإعلام حول العالم بإعلانها الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في الصين على أول علاج جديد لمرض «الزهايمر» يتم الإعلان عنه منذ 17 عاما.

يذكر أن هذه الشركة غير معروفة خارج الصين، وقوبل إعلانها عن التوصل للعلاج الجديد بكثير من التشكيك، بالنظر للسرعة الكبيرة التي تمكنت بها من تحقيق إنجاز حيّر عمالقة صناعة الأدوية في أنحاء العالم لعقود.

يشار إلى أن الموافقة المشروطة تعني أن الشركة لا تزال مطالبة بإجراء المزيد من الدراسات حول كيفية عمل العلاج، إلى جانب السلامة والفاعلية على المدى البعيد.

وأعلنت الشركة أنها تعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار على مدار الأعوام العشرة القادمة من أجل تنفيذ هذه المتطلبات، بما في ذلك إجراء تجارب على المستوى العالمي.
 

تويتر