دبي تحتفي بالموسيقى سبتمبر المقبل

المهرجان سيعزز مكانة دبي العالمية مركزاً ثقافياً وفنياً. من المصدر

تشهد الفترة من ‬25 إلى ‬30 سبتمبر من العام الجاري انطلاق مهرجان دبي للموسيقى. وسيكون «أسبوع دبي للموسيقى» أول فعالية فنية شاملة لصناعة الموسيقى في المنطقة يتم تنظيمها سنوياً، ويشارك بها أكبر المطربين العالميين وأشهرهم، والذين لن يتوقف دورهم عند أداء الفقرات الغنائية وعزف المقطوعات الموسيقية فقط، وإنما سيتعدى ذلك إلى المشاركة بخبراتهم ورؤيتهم في ورش العمل والندوات التي ستجمع نخبة من الفنانين والمتخصصين، وكبرى المؤسسات الفنية والتجارية في مجال الموسيقى.

وبالتوازي مع الاستعدادات الجارية لإقامة هذا الحدث الضخم، الذي سيعزز من مكانة دبي مدينة للموسيقى والثقافة والفن، فقد بدأ أسطورة الموسيقى العالمي كوينسي جونز، شريك رجل الأعمال الإماراتي بدر جعفر، في مجموعة «جامبو» العالمية رحلة البحث عن المطربين والموسيقيين العرب، الذين يملكون الموهبة والقدرة، ليس فقط على اجتذاب عشاق الأغاني والموسيقى في المنطقة العربية فحسب، بل في إنشاء قواعد جماهيرية عريضة في مناطق جغرافية أخرى حول العالم.

وستتم دعوة الفنانين من الموسيقيين والمطربين العرب إلى تقديم تسجيلات الفيديو والموسيقى الخاصة بهم إلكترونياً، لاختيار الفائز منهم من قبل لجنة تحكيم رفيعة المستوى، يجري تشكيلها من كبار الفنانين والموسيقيين العالميين، وتضم في عضويتها كوينسي جونز الذي أنتج عدداً من أهم ألبومات مايكل جاكسون وأكثرها شهرة، ومنها «ثريلر»، كما أنتج وكتب ولحّن كذلك أشهر الأغاني للعديد من مشاهير الغناء في العالم، ومنهم فرانك سيناترا، وليونيل ريتشي، وستيفي وندر، وبيلي جويل، وتينا ترنر وديانا روس، وراي تشارلز، وأسهم في إنتاج العديد من الأعمال الفنية المتميزة، ومنها الأغنية الشهيرة «نحن العالم»، التي جمع فيها العديد من مشاهير الغناء العالميين، ولايزال صداها يتردد حتى اليوم.

سيشهد المهرجان مشاركة الفائزين من المطربين العرب، كما سيشهد إطلاق مبادرات جديدة وعرض أحدث المنتجات، وسيُشارك فيه التجار والمستثمرون والمهتمون، ويُعقد خلاله المؤتمرات اليومية المتخصصة والفعاليات المرتبطة بالموسيقى، وذلك من أجل تقوية شبكة التواصل بين المختصين. كما سيقدم المهرجان عروضاً موسيقية مباشرة، ما يعزز من مكانة دبي مركزاً رائداً على مستوى المنطقة في هذا المجال، وفوق كل ذلك سيمنح هذا التعاون الفنانين العالميين الأجانب والعرب مزيداً من الفرص لإقامة الحفلات الموسيقية والفنية في دبي.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، عن سعادته وفخره بالتعاون مع مجموعة «جامبو» العالمية (جي ‬3) واستضافة فعالياتها التي تجتذب إلى دبي أشهر الموسيقيين والمواهب والأسماء اللامعة في عالم الموسيقى، وقال إن «نجاح دبي في اجتذاب سائحي الأعمال وكبار المستثمرين للمشاركة في مختلف أنواع الفعاليات التجارية في جميع المجالات، هو هدف وأولوية أولى على سلم أولوياتنا، وهذا بالتأكيد يعزز مكانة دبي مركزاً للأعمال والثقافة والترفيه والموسيقى في المنطقة، خصوصاً أنها تمتلك كل الإمكانات اللازمة، إضافة إلى شبكة إذاعة وتليفزيون وإعلام رقمي قوية».

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، ليلى سهيل: «يُعد قطاع الترفيه أحد القطاعات الأكثر تنوعاً في العالم لما له من تأثير في المستهلكين والشركات في وقت واحد، ويتمثل هدفنا الأساسي في المؤسسة باستقطاب أفضل الكفاءات العاملة في مجال الترفيه للمحافظة على مكانة دبي ومركزها العالمي في هذا المجال». وأكدت أن «مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، من خلال أجندة فعاليات دبي، تلتزم بدعم الفعاليات والمبادرات التي توفّر للمقيمين والسائحين العديد من الأحداث والفعاليات والحفلات الموسيقية على مدار العام ، كما ترحب بزيارة الفنانين العالميين الأجانب والعرب إلى دبي لإحياء حفلاتهم والاستمتاع بأجواء دبي الرائعة».

تويتر