«كيف تؤلف كتباً صامتة».. ورشة «لكتب اليافعين» في أكتوبر - الإمارات اليوم

«كيف تؤلف كتباً صامتة».. ورشة «لكتب اليافعين» في أكتوبر

يتعرف المشاركون على جميع الخطوات المطلوبة لتصميم كتاب صامت. من المصدر

ينظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ورشة «كيف تؤلف كتباً صامتة»، للإسهام في زيادة إنتاج الكتب الصامتة الإماراتية، القادرة على سرد حكايات وقصص تتجاوز حاجز اللغة.

ويدعو المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفنانين والرسامين المتخصصين في إنتاج كتب الأطفال بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى المشاركة في هذه الورشة التي تقام ضمن فعاليات معرض الكتب الصامتة في دورته الثالثة 2018، الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في منطقة العين، بمكتبة زايد المركزية التابعة لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، والذي يستمر حتى 18 أكتوبر المقبل.

وتقدم ورشة العمل الفنانة والرسامة الفنلندية، إيمي جورمالينين، الحاصلة على درجة الماجستير في التصميم الغرافيكي، والمتخصصة في الرسم وسرد القصص المصوّرة ورسوم كتب الأطفال، ويتعرف المشاركون خلال الورشة التي تستمر على مدار أربعة أيام، على جميع الخطوات المطلوبة لتصميم كتاب صامت، بدءاً من تكوين فكرة الكتاب ثم ترتيب سير الأحداث، وصولاً إلى تنسيق وتصميم الكتاب.

وتتحدث الورشة عن دور الصور والتصاميم والرسوم في سرد الأحداث، وإثارة المشاعر التي تنجح الكلمة المكتوبة والنصوص الأدبية في التعبير عنها بسهولة، إضافة إلى دورها في تحفيز خيال الأطفال وتفكيرهم عند تفسيرهم لحبكة القصة وشخصياتها، والعبر المستخلصة منها.

ويجب أن يكون الرسامون ومصممو الغرافيك المهتمون بالمشاركة في الورشة، على اطلاع ومعرفة بالفن والتصميم الغرافيكي، وأساسيات الرسم مثل تعابير الوجه والحركة والمنظور والأسلوب، وينبغي أن يتقن المشاركون تقنيات الرسم باليد، والرسوم التوضيحية بأقلام الرصاص والحبر، وبعد الانتهاء من ورشة العمل يجب على المشاركين الاستمرار في تأليف كتبهم الصامتة، وستكون هناك متابعة مستمرة لرؤية تقدم كتبهم من خلال اجتماع شهري.

وتُعقد الورشة، من الأول حتى الرابع من أكتوبر الجاري، باللغة الانجليزية، وعلى الراغبين في المشاركة، إرسال السيرة الذاتية المختصرة من 60 إلى 100 كلمة، وعينات من أعمالهم على info@uaebby.org.ae، أو التواصل على رقم 065542111.

تتضمن قائمة الكتب الصامتة التي أنتجتها الورشة في الدورة الثانية، ثمانية مؤلفات صامتة إماراتية، هي كتاب «نهار وليل» للرسامة علياء الشامسي، وكتاب «هيا حلق» للرسامة علياء البادي، وكتاب «آه إنه ينتفخ» للرسامة عائشة البادي، وكتاب «حين تفتح الكتاب» للرسامة ميثاء الخياط، وكتاب «رحلة فضاء» للرسامة مريم أحمد، وكتاب «قلم» للرسام ناصر نصرالله، وكتاب من «المحار إلى الحضارة» للرسامة سارة عبدالهادي، وكتاب «حتى ولو» للرسامة وفاء إبراهيم.

• تتحدث الورشة عن دور الصور والتصاميم والرسوم في سرد الأحداث، وإثارة المشاعر التي تنجح الكلمة المكتوبة والنصوص الأدبية في التعبير عنها.

طباعة