الدورة السابعة من المهرجان تنطلق اليوم

خشبة «كلباء».. جاهزة للمسرحيات القصيرة

تنطلق، مساء اليوم، بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان المسرحيات القصيرة، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة.

وتتنافس 10 عروض في الدورة الجديدة من المهرجان المكرّس لاحتضان واكتشاف وإبراز المواهب المسرحية.

وتأهلت العروض الـ10 للتنافس على جوائز المهرجان، بعد منافسة تمهيدية شهدت مشاركة 20 عرضاً، جاء اختيارها بوساطة لجنة تحكيم ضمت الفنانين إبراهيم سالم وعبدالله مسعود ويوسف البحري.

وتتنافس العروض على عدد من الجوائز الموجهة لفنيات مسرحية، كـ«الإخراج» و«التمثيل» و«السينوغرافيا». وتضم لجنة تحكيم المهرجان: وليد الزعابي ونبيل المازمي (الإمارات)، وفاطمة فالحي (تونس)، وهيثم عبدالرزاق (العراق)، ومحمد بوكراس (الجزائر).

وينظم المهرجان الذي يختتم في 30 من الشهر الجاري، ندوات نقدية يومية تقرأ العروض المقدمة، وتستكشف جمالياتها ورؤاها الفكرية، كما سيتاح للجمهور أن يشارك في تقييم مستوياتها الفنية.

وتحتفي التظاهرة التي تقدم عروضها باللغة العربية الفصيحة بالفنان فيصل الدرمكي، بوصفه «شخصية المهرجان»، وتنظم في هذا الإطار ندوة حول تجربته الفنية غداً.

ويقيم المهرجان ملتقاه الفكري تحت عنوان «المسرحيات القصيرة بين النص والعرض». كما يستضيف دورة سادسة من «ملتقى الشارقة للبحث المسرحي»، الذي يُعنى بأحدث الرسائل العلمية المنجزة في كليات الدراسات العليا المختصة في المعارف المسرحية، ويشهد الملتقى مشاركة ثلاثة باحثين من الجزائر ومصر والمغرب.

ودعت إدارة المهرجان العديد من الفنانين المسرحيين العرب لحضور فعاليات الدورة السابعة.