إطلالتان على «تسويق الكتاب».. والشعر

عائشة البوسميط خلال الأمسية الشعرية. من المصدر

نظّم جناح الشارقة في معرض باريس للكتاب، أول من أمس، فعاليتين، فتحت الأولى النقاش حول آليات تسويق الكتاب الأكثر مبيعاً، والثانية أخذت الجمهور إلى الشعر الإماراتي المعاصر، مع ثلاث تجارب من أجيال مختلفة.

وجاءت الفعالية الأولى تحت عنوان «كتاب شهير»، قدمتها الروائية أسماء الزرعوني، مؤكدة أن الكثير من المتغيرات تؤثر في عالم النشر، وتزيد من رصيد الكتّاب. وشاركت في الفعالية الأولى الروائية إيمان يوسف، التي أشارت إلى أن ما يجعل الكتاب شهيراً ليس بالضرورة مضمونه، بل عوامل كثيرة مؤثرة، منها التوزيع، ودور الناشر في الاهتمام بالكتاب، والعلاقات العامة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وعلاقات الكاتب.

أما الكاتب علي الحميري، الذي يجمع في رصيده ثلاثة أعمال روائية، وتسع مجموعات قصصية، فأكد ألا شيء يعلو على معيار وحيد في جعل كتاب ما راسخاً وله حضور، ألا وهو الجودة.

وفي الفعالية الثانية، أطلت ثلاثة أصوات شعرية في أمسية بعنوان «آفاق النظم»، قدمتها الشاعرة الهنوف محمد، واستهل الأمسية الشاعر علي الشعالي، الذي قرأ قصيدة بعنوان «اعوجاج». وألقت الشاعرة عائشة البوسميط قصيدة بعنوان «لبنان»، بينما قرأ الشاعر طلال سالم مجموعة من قصائده، استهلها بقصيدة «لا وصول».

 

تويتر