في موسم عيد الفطر

أغاني «السينجل» تجتاح السوق.. وسط غياب الألبومات

صورة

شهد موسم عيد الفطر هذا العام إحجاماً واضحاً من الفنانين العربي عن طرح ألبومات غنائية جديدة، في مقابل تزايد الإقبال على طرح أغانٍ مفردة «سينجل» عبر قنواتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، واستطاعت بعض هذه الأغنيات أن تحقق أرقام مشاهدة واستماع قياسية عقب بثها بساعات قليلة، مثل أغنية «لمين» التي عادت بها الفنانة فيروز بعد غياب سبع سنوات عن الغناء، وطرحتها قبل عيد الفطر بأيام قليلة، تحديداً مع ذكرى وفاة زوجها عاصي الرحباني في 22 يونيو. واستطاعت الأغنية أن تثير جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي بين معجب بها وسعيد بعودة السيدة فيروز للغناء، وبين معترض على الأغنية وعلى اللحن والكلمات المترجمة عن الفرنسية، وحَمَّل كثير من المعترضين «ريما» ابنة فيروز، ومديرة أعمالها، مسؤولية اختيار الأغنية التي اعتبروها أقل بكثير من مستوى توقعاتهم، مطالبين فيروز بالعودة للتعاون مع ابنها زياد الرحباني.

ألبومات

اختار الفنان محمد عساف أن يحضر في الموسم الصيفي من خلال ألبوم كامل، حيث طرح منذ أيام ألبومه الجديد «ما وحشناك»، ويتضمن الألبوم 10 أغنيات، منها «أنا مش هفرض نفسي»، «ذكرياتنا الحلوة»، «حكايتي معاه». كما قام بطرح فيديو كليب لأغنية «ما وحشناك» وهي من كلمات الشاعر علي الخوار، وألحان هادي شرارة، واستطاع الكليب أن يحقق مشاهدات عالية. كذلك اختارت الفنانة باسكال مشعلاني، أن تطرح ألبوماً غنائياً، فقدمت مع العيد ألبومها الجديد «حبي مش حكي» على تطبيق «أنغامي»، مع فيديو كليب للأغنية، ويضم الألبوم تسع أغنيات تعاونت فيها الفنانة اللبنانية مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين، منهم نادر عبدالله ملحم بوشديد، وائل الأشقر، ومنير بوعساف.


- فيروز تعود بعد غياب، وميريام فارس بطلة جديدة، والجسمي يغني لـ«الطيب» وحكيم يصوّر أغنيته في أوروبا.

- أنغام تغني بالخليجي وهاني شاكر يتساءل «هشكي لمين يا عيني»، والمهندس وآمال ماهر في دويتو.

- وائل جسار يعايد جمهوره بـ «استقالة حبي» وإليسا «عكس اللي شايفينها»، ورامي صبري ينحاز لـ«الراجل».

- حاتم العراقي يُصوّر «يا هواكم» ومشعلاني «حبي مش حكي»، وعساف يقول «مش هفرض نفسي».

ودخلت الفنانة ميريام فارس المنافسة بقوة من خلال الفيديو كليب الجديد الذي طرحته قبل عيد الفطر لأغنيتها «شوف حالك علي»، عبر قناتها على «يوتيوب»، من كلمات أحمد ماضي، وألحان يحيى الحسن، وظهرت في الكليب بإطلالة جديدة ومختلفة، واستطاع الكليب أن يحقق نسبة مشاهدة وصلت إلى مليون ونصف المليون في ستة أيام.

كذلك انضم الفنان الإماراتي حسين الجسمي إلى قائمة الفنانين الذين طرحوا أغنيات مفردة، فطرح منذ أيام معدودة أغنية بعنوان «الطيب» عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب» وهي من ألحانه، وكلمات وتوزيع رأفت. وطرحت الفنانة اللبنانية يارا أغنية «معذبني الهوا» عبر تطبيق «أنغامي»، على أن تطرحها بعد ذلك على موقع «يوتيوب»، وتأتي «معذبني الهوا» كمقدمة للألبوم الغنائي الذي تواصل يارا التحضير له، ومن المقرر أن تبدأ في التسجيل خلال الفترة المقبلة لطرحه أواخر العام الجاري أو أول العام المقبل.

تطبيق «أنغامي» كان أيضاً القناة التي اختارتها الفنانة المصرية أنغام لطرح أغنيتها الجديدة «قول حاضر» بالتزامن مع عيد الفطر، وهي أغنية باللهجة الخليجية، من كلمات الشاعر حسين اليامي، ألحان محمود الخيامي وتوزيع خالد نبيل، وخلال رمضان، قامت أنغام بطرح دعاء بعنوان «اعمل خير»، عبر قناتها على موقع «يوتيوب»، وهو من كلمات الشاعر أمير طعيمه، ألحان الفنان رامي جمال، اللذين قدمت معهما من قبل أغنية «اتجاه واحد» من ألبوم «أحلام بريئة». على التطبيق نفسه، وأطلق الفنان هاني شاكر أغنيته الجديدة «هشكي لمين يا عيني» من كلمات ملاك عادل، وألحان مدين، وتوزيع زيزو فاروق.

عيد الفطر كان أيضاً موعد إطلاق دويتو «اعترف» الذي جمع بين الفنان ماجد المهندس والفنانة آمال ماهر، كلمات تركي آل الشيخ وألحان وتوزيع خالد عز، وتم تسجيل الأغنية بين القاهرة ودبي، بينما جرى تصوير الفيديو كليب في تركيا.

واختار الفنان وائل جسار أن يعايد جمهوره في عيد الفطر بفيديو كليب جديد لأغنيته «استقالة حبي»، التي قدمها لأول مرة على المسرح في حفل أقيم في أبوظبي في مايو الماضي، بينما تم تصوير الكليب في لبنان.

وأثار الفنان رامي صبري ردود فعل متباينة حول أغنيته الجديدة التي طرحها اخيراً بعنوان «الراجل» ضمن ألبومه الجديد، وهي من ألحانه وكلمات الشاعر وائل توفيق. حيث اعتبر جانب كبير من جمهور صبري أن الأغنية تقلل من قيمة المرأة وتحمل طابعاً ذكورياً واضحاً.

من جانبها، صورت الفنانة اللبنانية إليسا فيديو كليب أغنية «عكس اللي شايفينها» من ألبوم «سهرنا يا ليل» الذي طرحته العام الماضي، والأغنية من كلمات أمير طعيمة ولحن وليد سعد، وأخرجت الكليب إنجي الجمال.

«على وضعك» هو عنوان الأغنية التي طرحها الفنان حكيم مع فيديو كليب قام بتصويره في عدد من المدن الأوروبية، واستعان فيه بمخرج ومدير تصوير هولنديين، وفرقة استعراضية أجنبية مكونة من 20 فتاة. ويشارك الفنان العراقي حاتم العراقي في الموسم الحالي بأغنية وكليب جديد بعنوان «يا هواكم»، التي طرحت ضمن أغنيات ألبوم «حاتم العراقي 2017» من إنتاج «روتانا» للصوتيات والمرئيات، وهي من كلمات الشاعر حسين الشريفي، وألحان حاتم العراقي.

تويتر